الصحة تؤكد 266 اصابة في العراق حتى الان.. والسيستاني يشدد على عدم الاستهانة بمخاطر فيروس كورونا

قبل 1 أسبوع العراق
الصورة لاحدى مفارز التطهير في اقليم كوردستان

اعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاثنين 23 اذار 2020، تشخيص ٣٣ حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق، وتقول ان " مجموع الإصابات المشخصة في العراق بفيروس كورونا بلغ ٢٦٦ اصابة حتى الان، منها حالات الشفاء ٦٢ حالة، والوفيات ٢٣ حالة.

وذكرت الوزارة في موقفها الوبائي اليومي، تم تشخيص ٣٣ حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق موزعين كالتالي: (بغداد الرصافة ٣، بغداد الكرخ ٢، بغداد مدينة الطب ٢، النجف ٢، البصرة ، نينوى 1، السليمانية ١٢، اربيل ١٠)، اما الوفيات فتم تسجيل ٣ وفيات جديدة في الرصافة والبصرة وديالى، و ٥ حالات شفاء تام جديدة، ٣ مدينة الطب وحالة في ميسان وحالة في كربلاء.

اما المرجع الاعلى السيد علي السيستاني، فقد شدد على أهمية توعية الآخرين بمخاطر الاستهانة بهذا الفيروس وحضهم على الالتزام بالتوجيهات الصادرة من الجهات المعنية وعدم التخلف عنها. فيما دعا عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية صادق السليطي، المحافظين (رؤساء خلايا الأزمة بالمحافظات) الى عدم خلق ازمة بمدنهم والتسبب بتجمع المواطنين امام محطات الوقود ما يسهم بالاختلاط وكسر حظر التجوال وينعش السوق السوداء.

وقال المرجع الاعلى خلال اجوبة صدرت عن مكتبه، بعد تساؤلات نقلها جمع من المؤمنين لتبيان توصياته تجاه فيروس كورونا، داعيا إلى الحذر اللائق بحجم هذا الوباء من غير هلع واضطراب والأخذ بأتم اسباب الوقاية والعلاج منه وفق ما يقرره اهل الاختصاص بعيدا عن الاساليب غير العلمية.

وشدد المرجع السيستاني بتوصياته، بـ"الالتجاء الى الله عز وجل والتضرع اليه لدفع هذا البلاء، والاكثار من الاعمال الصالحة كالتصدق على الفقراء واعانة الضعفاء وقراءة القرآن المجيد والادعية المأثورة عن النبي (ص) واهل بيته الاطهار عليهم السلام".

وأكد على أهمية، "الحذر اللائق بحجم هذا الوباء من غير هلع واضطراب والأخذ بأتتم اسباب الوقاية والعلاج منه وفق ما يقرره اهل الاختصاص بعيدا عن الاساليب غير العلمية"، داعيا إلى العمل على توعيه الآخرين بمخاطر الاستهانة بهذا الفيروس وحضهم على الالتزام بالتوجيهات الصادرة من الجهات المعنية وعدم التخلف عنها.

كما أوصى المرجع السيستاني بمساعدة العوائل المتضررة من الوضع الراهن بسبب تعطل الاعمال وتقييد حركة الناس، والى رعاية المصابين بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية والمذهبية والسعي في التخفيف عنهم واعانتهم فيما يحتاجون اليه.

‏اما رئيس ديوان الوقف السني سعد كمبش، فقد وجه جميع المساجد التابعه للديوان في بغداد والمحافظات بإطلاق الأدعية والأذكار والتلاوات والابتهالات على خليفة انتشار وباء كورونا في العالم أجمع.

‏وقال رئيس الديوان في بيان" إن هذا التوجيه جاء بعد التشاور مع عدد من العلماء والفقهاء"، مشيرا الى ان "هذه الادعية ستكون من بعد صلاة المغرب كل يوم على أن تكون من دون مصلين حفاظا على سلامتهم".

وبين السليطي في بيان" أنه تم الاتصال بوزارة النفط ومدير عام شركة توزيع المنتوجات النفطية ، وبين ان الوزارة وفرت كميات كافية من المشتقات النفطية والغاز لجميع المحافظات واوكلت الامر للمحافظين وخلايا الأزمة في كل محافظة بتقدير الوضع وتخصيص بعض المحطات او فتحها جميعها او غلقها لذا على خلايا الأزمة بالمحافظات فتح المحطات بشكل مدروس لا يسبب تجمهر المواطنين على المحطات، وحصل هذا الخلل في محافظتي واسط وذي قار وقد يتكرر بمحافظات أخرى".

واضاف" نطمئن المواطنين بان وزارة النفط وفرت الخزين الكافي من المشتقات النفطية وغاز الطبخ ووقود المولدات الاهلية، ويجب الحفاظ على ديمومة المتطلبات اليومية للمواطنين ومنها الوقود لمساعدة الجهات الأمنية والكوادر الصحية والاعلاميين والكوادر الساندة التي تؤمن المواد الغذائية والخضروات وماء الشرب".

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group