الدوري تطالب الرئاسات والدرجات الخاصة بالتبرع برواتبهم للشهرين المقبلين

قبل 1 أسبوع العراق
عضوة مجلس النواب السابقة النائبة المستقلة د.عتاب الدوري

أكدت عضوة مجلس النواب السابقة النائبة المستقلة د.عتاب الدوري " ان الظروف التي تمر بها البلاد بعد تفشي فيروس كورونا أثرت بشكل واضح على أصحاب الدخل المحدود وأصحاب العمل اليومي بشكل خاص والموظفين بشكل عام لما يتحملوه من مسؤوليات حياتية كثيرة.

وطالبت الدوري الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة بالتبرع برواتبهم للشهرين المقبلين لمكافحة تفشي فايروس كورونا.

وأضافت الدوري في تدوينة لها تابعها موقع راديو نوا اليوم الأربعاء 25 آذار 2020 " ان على الحكومة النظر إلى هذا الامر بمنظور وطني انساني من خلال خطوات وطنية لسد العجز والحاجة الى المال عبر خطوات تبرع من أصحاب الرواتب العليا من رئاسات ودرجات خاصة ان كانوا في الخدمة او متقاعدين.

وشددت على أهمية هذا الأمر والذي سيوفر كثيرا من احتياجات خلية الأزمة الخاصة لمكافحة الفيروس في بغداد والمحافظات دون الحاجة إلى العمل على خطوات مستعجلة تضر الناس بدلا من نفعهم وحمايتهم بظرفهم الحرج الحالي.

وحمل عضو اللجنة المالية النيابية احمد الحاج رشيد، الثلاثاء 17 اذار 2020، رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي ووزير المالية مسؤولية عدم تخصيص اموال لمكافحة فايروس كورونا، مبينا ان "الامر متعلق بعدم تمرير قانون الموازنة".

واوضح الحاج رشيد، في برنامج حديث متصل، الذي بث عبر راديو نوا "عدم جدوى التبرعات من قبل المصارف والمؤوسسات الخيرية لحل الأزمة، مشيرا الى ضرورة ان تأخذ الدولة مكانتها من خلال اقرار القوانين".

واكد أن "الوضع الحالي يحتاج الى تدارك من قبل حكومة تصريف الاعمال ورئاسة الجمهورية ورئاسة البرلمان، وذلك بتخصيص جزء من الرواتب بما فيها رواتب الرئاسات الثلاثة كتبرع منهم، لحل الازمة الصحية التي يمر بها البلد".

وأعلن مدير المكتب الاعلامي للبنك المركزي ايسر جبار، عبر البرنامج "فتح صندوق خاص بالتبرعات لمواجهة فايروس كورونا ، مؤكدا تخصيص 30 مليار دينار عراقي لدعم القطاع الصحي في مواجهة الازمة الحالية".
وبين ان " الصندوق سيكون مفتوحا لكافة الجهات التي تنوي التبرع، مبينا ان "الهدف منه مساعدة الدولة للخروج من الازمة الحالية".

وقالت السفارة الأميركية في بغداد في وقت سابق أن "العراق و25 دولة أخرى ستتلقى تمويلا بمبلغ 37 مليون دولار من صندوق الاحتياطي للطوارئ الخاص بالأمراض المعدية في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لمساعدة الدول المتضررة من فيروس (كوفيد -19). 

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group