لجنة حقوق الإنسان النيابية تناشد بالإفراج عن المحكومين والمعتقلين

قبل 1 أسبوع العراق
أرشد الصالحي

ناشدت لجنة حقوق الانسان النيابية، اليوم الخميس 26 آذار 2020، الرئاسات الثلاث بضرورة أستصدار قرار عفو خاص بسبب كورونا.

وأكد رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية النائب ارشد الصالحي في بيان، تلقى موقع راديو نوا نسخة منه "اننا وفي ظل تزايد اعداد المصابين بفيروس كورونا وزيادة الوفيات وعمليات الحجر الصحي وتمديد مدة حظر التجوال، نناشد الرئاسات الثلاث بأصدار عفو خاص عن بعض القضايا المدنية والتي تكاد تكون بسيطة بأستثناء جرائم تخص الارهاب والمخدرات ومخربي اقتصاد البلد وما تراه الرئاسات الثلاث يتطلب عفوا خاصا".

وقال "اننا في حال اصدار العفو سنضمن خروج الالاف من محكومين وموقوفين"، مشيرا الى ان "لجنة حقوق الانسان وضمن مهامها الوطنية استشعرت بخطر فيروس كورونا منذ الساعات الاولى"، مثمنا دور مجلس القضاء الاعلى في تأجيل حسم قضايا ودعاوى الموقوفين وإطلاق سراحهم بكفالات ضامنة.

ودعا النائب طلال خضير الزوبعي في بيان "رئيس الجمهورية برهم صالح الى استخدام صلاحياته التي كفلها الدستور بإصدار مرسوم جمهوري لإطلاق سراح المعتقلين الابرياء الذين لم تتلطخ اياديهم بدماء العراقيين والذين اعتقلوا بتهمة مقاومة المحتل او بسبب المخبر السري والتهم الكيدية".

وطالب الزوبعي رئيس الجمهورية برهم صالح لإصدار مرسوم جمهوري عفو خاص استنادا الى احكام البند (أولاً) من المادة (73) من الدستور والفقرة (أولاً) من المادة (154) من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل".

واضاف الزوبعي انه "في ظل انتشار وباء كورونا والمخاوف الكبيرة بشأن انتشاره في السجون العراقية ولكون انه لا يوجد نظام صحي متكامل في السجون العراقية يمكنهم من التعامل مع هذه الكارثة بسبب كثرة المعتقلين فانه يدعو رئيس الجمهورية لاستخدام صلاحياته التي كفلها الدستور له بإخلاء سبيل جميع المعتقلين الأبرياء".

وأوضح إنه يتوجب "على الأطراف السياسية في العراق أن تبادر إلى الإفراج عن المعتقلين من خلال إقرار قانون العفو العام في ظل الأوضاع السيئة التي تعاني منها السجون العراقية وافتقارها للشروط الصحية والطبية والإنسانية اللائقة الأمر الذي يهدد حياة المعتقلين".

وأكد الزوبعي أن "الوضع في السجون العراقية خطير وينذر بكارثة حقيقة إذا تفشى المرض، خاصة وأن هناك آلاف من المعتقلين يعانون من الأمراض المزمنة والخطيرة بسبب الاعتقال وعدم توفر ظروف صحية وطبية مناسبة داخل المعتقلات".

وكان برنامج حوار نوا، قد بحث في حلقة يوم 23 اذار 2020، التي بثت عبر أثير راديو نوا، المطالبات بالافراج عن المعتقلين والعفو عن المسجونين بسبب كورونا.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group