العلاق: نحتاج الى نحو 100 مليار دولار لاعمار المناطق المتضررة

بحث الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق مع الجانب الكويتي في الكويت  الأمور التنظيمية لمؤتمر إعادة الاعمار المزمع عقد  في شباط المقبل، مؤكدا على ان العراق بحاجة نحو 100 مليار دولار لاعادة اعمار المناطق المتضررة.

وبين العلاق خلال مؤتمر صحافي ان المؤتمر جاء بمبادرة قيمة من دولة الكويت بعد سلسلة من اللقاءات المشتركة للاتفاق على اوراق المؤتمر وبحوثه.  مفيدا ان المؤتمر لن يكون تقليديا وأن الفرص الاستثمارية التي سيعلن عنها ستشكل دعامة رئيسية لعدها خططا استثمارية وتقارير عن حجم الاضرار للمدن المستعادة والحاجة لإعادة الاعمار وفق دراسات ميدانية متخصصة.

وذكر العلاق انه سيتم وضع تقرير في الـ 13 من كانون الثاني  الحالي عن حجم الدمار والمبالغ اللازمة لإعادة اعمار العراق على الموقع الالكتروني الرسمي للمؤتمر. مشيرا الى ان المبلغ الذي يحتاجه العراق لإعادة الاعمار لا يقل عن 100 مليار دولار لدعم القطاع السكني الذي تضرر على نحو كبير وقطاعات النفط والاتصالات والصناعات والخدمات الاساسية منها توفير الماء والصرف الصحي.

من جانبه أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله في المؤتمر الصحافي اهمية مؤتمر الكويت الدولي لإعادة اعمار العراق وانه يعقد في ظل ظروف حرجة مضيفا ان دولة الكويت بدأت الاستعداد للمؤتمر منذ اعلان امير الكويت عزمه استضافة المؤتمر وتم التنسيق مع الجانب العراقي والبنك الدولي.

واردف بالقول ان المؤتمر يتضمن ابعادا تنموية ومشاركة القطاع الخاص للإسهام في اعادة اعمار العراق وان البنك الدولي سيشارك بصفته مساهما رئيسيا في المؤتمر لتوفير الضمانات المطلوبة للقطاع الخاص لأنه بحاجة لضمانات للاستثمار والمشاركة في تنمية العراق. 

واكد انه تم الاطلاع مع الوفد العراقي على الاحتياجات التنموية والاستثمارية لإعادة اعمار العراق اضافة الى دور منظمات المجتمع المدني الذي سيخصص له اليوم الاول من المؤتمر فيما سيخصص اليوم الثاني للقطاع الخاص والثالث لإعلان الدول عن مساهماتها، معربا عن امله بمزيد من التنسيق بين البلدين اذ تعقد امال كبيرة مع هذا المؤتمر الذي سيتفاعل معه العالم بشقيه الحكومي والخاص.



*حجم المبالغ المصروفة للمتضررة ممتلكاتهم في عام 2017
*العراق يدعو اكثر من 70 دولة لمؤتمر المانحين في الكويت

واعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، في (30 كانون الأول 2017)، أن الاعمار سيشمل جميع المحافظات، لان جميعها تضررت.


Share :

مزيد

منــــوع

  

  

  

  

  

سيرة حياة

الغــــرامات

نوا فيسبوك

حالة الطقس

Website Design by Kurdsoft