الكویت تمنح العراق 85 ملیون دولار أمریكي لاعمار المناطق المحررة

قبل 1 أسبوع العراق
جانب من توقيع الاتفاقية

وقع الصندوق الكویتي للتنمیة الاقتصادیة العربیة، الیوم الاثنین 11 شباط 2019، اتفاقیة منحة بقیمة 25 ملیون دینار كویتي (نحو 85 ملیون دولار أمریكي) مع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العملیات الإرھابیة في العراق.

 وذكر بيان للصندوق تلقى راديو نوا نسخة منه، ان "اتفاقیة المنحة الموقعة تأتي ضمن المنحة الإجمالیة البالغ قیمتمھا 100 ملیون دولار التي أعلنت عنھا الكویت خلال مؤتمر واشنطن للمانحین لدعم العراق والاسھام في تغطیة الإحتیاجات الانسانیة".

وأوضح الصندوق أنه "سبق وأن وقعت اتفاقیة لتمویل البرنامج العاجل للقطاع الصحي (المرحلة الأولى) في كانون الثاني عام 2018 بقیمة 5ر4 ملیون دینار (نحو 15 ملیون دولار) التي من شأنھا الاسھام في تمویل مشاریع تجھیز عدد من المراكز الصحیة والمستشفیات في مختلف المحافظات العراقیة".

وأشار إلى" أھمیة تلك المشاریع في رفع مستوى الخدمات الصحیة في المناطق المتضررة تمھیدا لعودة النازحین الى منازلھم وتأھیل بیئة آمنة ومستقرة لھم".

وذكر أن" المشاریع تشمل بناء وتأھیل وتجھیز 32 مركزا صحیا ومستشفیات موزعة على المحافظات المتضررة"، مبینا أن" ھذه المشروعات تتضمن الأعمال المدنیة والمعماریة والكھربائیة إضافة الى تورید وتركیب المعدات الطبیة لنحو 25 مركزاً صحیا ومستشفیات".

وبین أن" صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العملیات الإرھابیة في العراق سیتولى مسؤولیة الاشراف على تنفیذ ھذه المشروعات بینما ستضطلع وزارة الصحة والمدیریات الإقلیمیة التابعة لھا تشغیل وصیانة عناصر المشروعات".

وأفاد الصندوق أنه" سبق وأن قدم للعراق ثلاثة قروض لتمویل مشاریع في قطاعي الطاقة والصناعة والتعلیم بلغ اجمالیھا 30 ملیون دینار (نحو 98 ملیون دولار) إضافة إلى إدارتھ لأربع منح لتمویل مشاریع في القطاع الاجتماعي بقیمة 87 ملیون دینار (نحو 286 ملیون دولار)".

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group