الحكيم : الجولان ارض سورية اصيلة ولابد من ارجاعها للسيادة السورية

26/03/2019 العراق
وزير خارجية العراق محمد علي الحكيم

رفض وزير الخارجية العراقية محمد علي الحكيم ضم الجولان لإسرائيل تحت اي مبرر ، مشيرا في تغريدة له على حسابه " بتويتر " ، ان العراق يعد الجولان المحتل ارضا سورية اصيلة ولابد من ارجاعها للسيادة السورية كاملة وحسب قرارات مجلس الامن. 

وزارة الخارجية السورية في بيان :تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة وعودته إلى الوطن الأم هو حق غير قابل للصرف..

ترامب : الوقت حان للولايات المتحدة لأن تعترف تماما بسيادة إسرائيل على الجولان.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بداية اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، يوم الاثنين 25 اذار 2019، مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

وأضفى المرسوم الصبغة الرسمية على بيان ، ترامب في 21 آذار والذي قال فيه إن الوقت حان للولايات المتحدة لأن تعترف تماما بسيادة إسرائيل على الجولان.
وتعطي هذه الخطوة فيما يبدو دفعة لنتنياهو قبيل انتخابات شديدة التقارب في التاسع من نيسان المقبل.

ووصفت وزارة الخارجية السورية في بيان، نقلته الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) ، يوم الاثنين، قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان بأنه اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية.

المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للمنظمة الدولية ،ستيفان دوجاريك، عقب توقيع ترامب على مرسوم رئاسي بشأن الجولان : وضع الجولان لم يتغير موقف الأمم المتحدة تعكسه القرارات المناسبة لمجلس الأمن الدولي.

وقالت وزارة الخارجية السورية في البيان ، ان تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة وعودته إلى الوطن الأم هو حق غير قابل للصرف، مضيفة ان القرار يجعل من الولايات المتحدة العدو الرئيسي للعرب، حسب البيان.

من جانبها أعلنت الأمم المتحدة أن موقفها بشأن الوضع القانوني للجولان السوري المحتل لم يتغير إثر اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسميا بضم اسرائيل له.

وجاء هذا التصريح على لسان ،ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، أثناء موجز صحافي عقده ،اليوم الاثنين، عقب توقيع ترامب على مرسوم رئاسي بشأن الجولان بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وانشطن.

وقال المسؤول الأممي، يبدو للأمين العام أن وضع الجولان لم يتغير. موقف الأمم المتحدة تعكسه القرارات المناسبة لمجلس الأمن الدولي.

وتبنى مجلس الأمن الدولي عام 1981 بالإجماع قرارا ينص على أن فرض إسرائيل قانونها وإدارتها على الجولان المحتل من قبلها منذ حرب الأيام الستة عام 1967 خطوة باطلة وغير قانونية.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group