( الكمأ ) . . سوق رائجة في الموصل بسبب غزارة أمطار هذا الموسم

17/04/2019 منوعات

تجود الطبيعة سنويا في نهاية اشهر الشتاء وبداية الربيع بخيراتها ، اذ تطرح ارض العراق الخصبة ولاسيما في محافظة نينوى ثمار طبيعية تسمى ب ( الكمأ ) ، تظهر فوق التربة كالفقاعات بعد توقف الامطار ، وجفاف الارض في منطقة الجزيرة والمناطق الريفية والمفتوحة خارج المدن والقصبات ، ويجمعها الفلاح او الصياد الباحث عن هذا النبات الطبيعي رغم خطورة العمل في البرية كقلة الامن ، رغم وجود الحيوانات المتوحشة وما شابه ذلك.

وتباع في الاسواق وباسعار مرتفعة ، يشتريها الاهالي وخاصة الاغنياء لغلائها ، وتطبخ وتؤكل كوجبة يومية كما هي بقية الخضراوات والمواد الغذائية الاخرى ، الا ان طعم ونكهة الكمأ لذيذة قريبة من طعم اللحم بعد ان تضاف اليها البهارات او البيض او اية مواد ومطيبات غذائية حسب الرغبة .

هذا الموسم وبسبب أستمرار وغزارة الامطار ، أزدادت بالمقابل كميات الحاصل من الكمأ وتعددت انواعه والوانه في الاسواق المحلية .

( ابو طه ) رجل من اطراف مدينة الموصل اعتاد بيع الكمأ يوميا في سوق النبي يونس ( ع ) شرق الساحل الايسر للموصل.

نوا : اهلا وسهلا بك ابو طه ، حدثنا كيف تصل الكمأ الى الاسواق ؟

ابو طه : بعد ان يجمعها الفلاح او الصياد من البرية ، رغم تعرضه للمخاطر المختلفة ، ياتي بها الى العلوة في منطقة الصناعة القديمة حيث تدخل المزاد هناك ثم ترسو على احد المشترين الذي ينقلها بدوره ليبيعها في السوق المحلية بالكغم .

نوا : وكيف يجمعها الفلاح من المناطق البعيدة ؟
ابو طه : هناك عوائل متخصصة بهذه العملية يجمعون الكمأة واحيانا يبقون ايام في المناطق الصحراوية والريفية ولديهم خبرة في التعرف على هذه الثمار التي تظهر على سطح الارض ويجمعها الفلاح بسهولة باستخدام السكين او أي الة حادة اخرى .

نوا : نلاحط ان هناك انواع من الكمأة مختلفة الالوان ، ماهي اسمائها ؟ وماهي اسعارها ؟
ابو طه : اغلى نوع يسمى الزبيدي وهو ابيض اللون ووصل سعر الكيلو غرام الواحد منه اول ايام نزوله الى اكثر من 30 الف دينار وحسب حجم الحبة الواحدة ، وهناك نوع اخر يسمى حرق ولونه اسود او احمر ، الا ان الاسعار بدات تنخفض حاليا بسبب كثرة المحصول وقرب نهاية موسمه .  

نوا : متى يبدا موسم الكمأ ؟
ابو طه : يبدأ مع نهاية شهر كانون الاول من كل عام وينتهي بشهر نيسان ، وهذا الموسم تاخر بعض الشي لغزارة الامطار وكثرة المحصول ، الانه سينتهي في غضون اسبوع او عشرة ايام ، ونوعية وطعم الكمأ الذي يحصد في مناطق محافظة نينوى افضل من بقية المحافظات الاخرى لان ترتبها طينية بعض الشي مقارنة مع التربة الرملية في المناطق الوسطى والجنوبية.

نوا : نلاحظ ان هناك احجام كبيرة في هذا الموسم مقارنة مع المواسم السابقة ؟

ابو طه : فعلا وهذا بسبب كثرة الامطار وجودة التربة ، اذ تم العثور على كمأة باحجام واوزان مختلفة منها واحدة وصلت الى 5 كغم ، وتنظيفها من الرمل بسيط فقط تترك في الماء لاكثر من مرة ثم تغسل وتنظف جيدا وتعد جاهزة للطهو .

نوا : شكرا جزيلا ابو طه ، ونتمنى لك كل التوفيق في عملك .

 

من مراسلنا في الموصل / رعد الجماس

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group