مئات الدونمات الزراعية تحترق في عدد من المحافظات ودعوات لتعويض المتضررين

19/05/2019 العراق
اراضي محروقة في صلاح الدين

تعرضت مئات الدونمات الزراعية إلى حرائق متزامنة في محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى، في وقت حمل محافظ صلاح الدين عمار جبر خليل تنظيم داعش مسؤولية حرق الحقول الزراعية في المحافظة، فيما وجه محافظ كركوك راكان الجبوري بتطبيق خطة لحماية وسلامة الحقول الزراعية ومواجهة الحرائق.

وقال مراسل راديو نوا ان الحرائق طالت البساتين في ناحيتي عزيز بلد ويثرب التابعتين لقضاء بلد جنوبي صلاح الدين.

واكد محافظ صلاح الدين عمار جبر خليل، الاحد 19 ايار 2019، ان حرائق الحقول الزراعية لهذا العام مختلفة عن سابقاتها كونها بفعل فاعل، محملا تنظيم داعش المسؤولية المباشرة في افتعال الحرائق الزراعية بعد سلسلة ابتزاز للفلاحين إذ تم العثور على هواتف نقالة تم تحويرها فنيا لحرق حقول الحنطة بطريقة الاتصال عن بعد.

واشار خليل الى حاجة مناطق التماس في جنوب صلاح الدين الى موارد بشرية ومعدات لوجستية اضافية تمكن القوات الأمنية من مسك الارض وبما يحد من قدرة الارهابيين على التسلل أو ارتكاب جرائمهم ضد الأبرياء.

واغلق اليوم الاحد سايلو الدور ابوابه امام مسوقي محصول القمح لأسباب مجهولة، الامر الذي تسبب في تراكم طوابير الشاحنات وتذمر الفلاحين، مطالبين الجهات المعنية بالتدخل الفوري لإعادة إفتتاحه .

محافظ كركوك يوجه بتطبيق خطة لحماية وسلامة الحقول الزراعية ومواجهة الحرائق

أما محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري فوجه اليوم الاحد الدوائر كافة بمساندة جهود فرق الدفاع المدني وقوات الشرطة والتشكيلات الامنية في حال وقوع أي حريق بحقل زراعي في عموم حدود محافظة كركوك .

وذكر المكتب الاعلامي للمحافظ ان ذلك جاء خلال اجتماع عقد للجنة الكوارث والحرائق وحضرها معاون المعاون للشؤون الفنية علي حمادي ونائب قائد شرطة كركوك ومدير الدفاع المدني ومستشار المحافظ ومدراء وممثلي دوائر الطرق والجسور والبلدية والموارد المائية وغاز الشمال ونفط الشمال .

وتم خلال الاجتماع حسب البيان تخصيص اليات للإطفاء وصهاريج ومركبات الحمل وفتح الطرق لزجها بالخطة التي بوشر بتطبيقها بما يضمن اقل الخسائر في ضوء موسم زراعي واعد وكميات امطار بلغت 12 مرة ضعف ما سجل العام الماضي .

وطالب النائب عن محافظة صلاح الدين جاسم الجبارة، بتعويض الفلاحين في المحافظة جراء إحتراق محاصيلهم الزراعية وبزيادة عدد الاليات في جميع اقسام الدفاع المدني في المحافظة.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group