الزراعة تشكل خلية ازمة وتؤكد: لن نقف مكتوفي الايدي حيال حرق حقول الحنطة

20/05/2019 العراق
وزارة الزراعة

اعلن وزير الزراعة صالح الحسني، الاثنين 20 ايار 2019، تشكيل خلية ازمة لمتابعة حيثيات حرق عدد من حقول الحنطة والشعير في المحافظات.

وذكرت الوزارة في بيان تلقى راديو نوا نسخة منه، ان الوزير الحسني عقد اجتماعا طارئا ضم المفتش العام لمياء داود كاظم ومستشار الوزارة لنشاط الثروة الحيوانية حسين علي ومستشار الوزارة مهدي ضمد القيسي ومدير عام دائرة التخطيط والمتابعة سوزان محمد جواد.

واكد الحسني ان "حوادث الحرائق تؤدي الى الاضرار بالاقتصاد الوطني سيما بعد ان حقق انتاج المحاصيل الاستراتيجية نسبا متقدمة في مختلف المحافظات، وستتم مخاطبة الجهات الامنية لحماية حقول الفلاحين والقيام بدوريات مستمرة في مختلف المحافظات بعد استحصال الموافقات الاصولية بذلك."

واشار البيان الى تشكيل خلية ازمة برئاسة وزير الزراعة والكادر المتقدم في الوزارة فضلا عن مدراء الزراعة في المحافظات تهدف الى حماية حقول الفلاحين من الحوادث المفتعلة وغيرها التي تؤدي الى استهداف الاقتصاد الوطني  .

مئات الدونمات الزراعية تحترق في عدد من المحافظات ودعوات لتعويض المتضررين

واكدت وزارة الزراعة من خلال دوائرها المعنية في بغداد ومحافظة صلاح الدين حسب بيان ان الحديث عن حجم الخسائر في حقول المحافظة مبالغ فيه حيث ان الحرائق لم تأتي على عدد المحاصيل الذي يجري تداوله في وسائل الاعلام .

واضاف البيان "انها تحركت منذ اللحظة الاولى لمتابعة الموضوع سيما ونحن على اعتاب الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الستراتيجية وفي مقدمتها الحنطة والشعير ولن نقف مكتوفي الايدي حيال ما يجري من عملية حرق ممنهجة قد تتسبب بضياع الثروة الوطنية وخسائر الفلاحين والمزارعين لأرزاقهم".

وتعرضت مئات الدونمات الزراعية إلى حرائق متزامنة في محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى، في وقت حمل محافظ صلاح الدين عمار جبر خليل تنظيم داعش مسؤولية حرق الحقول الزراعية في المحافظة، فيما وجه محافظ كركوك راكان الجبوري بتطبيق خطة لحماية وسلامة الحقول الزراعية ومواجهة الحرائق.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group