نيجيرفان البارزاني: لا نرى صعوبات في تسليم 250 ألف برميل من النفط الخام إلى بغداد

قبل 4 اسابیع العراق
رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني

قال رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني، السبت 22 حزيران 2019، ان مرحلة جديدة ستنطلق في سياق العلاقات التركية العراقية.

وشدد البارزاني في مقابلة مع الأناضول، عقب اجتماع مغلق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مدينة إسطنبول، على "أهمية الزيارة التي يجريها إلى تركيا باعتبارها الأولى من نوعها إلى الخارج منذ انتخابه في 10 حزيران الجاري".

واكد انه "بحث مع اردوغان بشكل مطول سبل تطوير العلاقات بين تركيا والإقليم والعراق بشكل عام"، موضحا ان "اللقاء تطرق بشكل مفصّل إلى قضايا ذات أهمية بالنسبة إلى كلا الطرفين، وأنه يعتقد بأن مرحلة جديدة ستنطلق في العلاقات بين الإقليم وتركيا والعراق".

وأوضح أن "حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق، بلغ 13 مليار دولار في الوقت الراهن، وأنه تحدث مع أردوغان خلال اللقاء عن سبل زيادة الحجم إلى مستويات أعلى بما يرضي الطرفين".

وتابع: "تمكنا خلال اللقاء مع اردوغان من التحدث بشكل مفصّل عن الخطوات اللازمة من أجل زيادة حجم التجارة، ورأينا أنه حريص جدًا على هذه المسألة، ويتطلع لأن يقطع العراق شوطًا في هذا الإطار بشكل سريع".

وبشأن تشكيل لجنة مشتركة بين تركيا والحكومة العراقية من أجل افتتاح معبر "أوفاكوي" الحدودي الجديد بين البلدين، أشار بازراني إلى أنه يتعين إجراء مباحثات جادة في هذا الموضوع بين أنقرة، وبغداد، وأربيل.

وأضاف أن "الطاقة الاستيعابية في المعابر الحدودية الجديدة تم زيادتها بشكل متبادل، وأن الشركات التركية أنشأت جسورًا جديدة، وأنفاقًا في مدينة زاخو".

وتطرق البارزاني إلى دور الإقليم في تجارة النفط بين العراق وتركيا، حيث أوضح "لدينا خط أنبوب لنقل النفط إلى ميناء جيهان التركي، ونحن مستعدون لمساعدة الحكومة المركزية في بغداد بخصوص تصدير نفط الجنوب ونفط كركوك والمناطق الأخرى من الخط المذكور".

وردا على تصريح رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي: "أرسلنا ميزانية الإقليم بداية هذا الشهر، في المقابل لم تحصل بغداد حتى على برميل واحد من عائدات النفط"، أجاب بارزاني:"من حيث المبدأ، لا نرى أي صعوبات في تسليم 250 ألف برميل من النفط الخام إلى بغداد، ومع ذلك، لكي يحدث هذا، يجب علينا أن نجتمع أولاً، لقد كنت في بغداد قبل مجيئي إلى هنا".

وبين أن "الموضوع ليس مسألة 250 ألف برميل نفط فقط، وأن للموضوع جانب قانوني"، لافتاً إلى أن "حكومة الإقليم أخذت قروضًا بعد قطع ميزانتها في 2014."

وأكد أن "حل كل تلك الخلافات يجب أن يكون بالتوافق بين بغداد والإقليم"، مشددًا أن "الإقليم مستعد لدعم بغداد في التوصل إلى حل مشترك بين الطرفين".

وبخصوص التوترات بين الولايات المتحدة وإيران خلال الفترة الأخيرة، أعرب بارزاني عن أمله أن لا تندلع حرب بين الطرفين، مؤكداً أن موقف الإقليم هو التضامن الكامل مع موقف بغداد.

وأضاف أن "سياسة حكومة الإقليم هي عدم إلحاق أي ضرر بالبلدان المجاورة انطلاقاً من الأراضي العراقية."

وشدد أنه "في حال نشوب حرب فإنهم سيعملون على حماية كل مناطق العراق بما فيها الإقليم."

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group