كركوك تستذكر فنانها الراحل هيرش فاتح

قبل 1 أسبوع منوعات
الفنان المطرب الراحل هيرش فاتح

اقام مركز كلاويز الثقافي فرع كركوك مساء اليوم الخميس في قاعة مركز كركوك الثقافي ، الذكرى السنوية الاولى للمطرب الفنان الراحل هيرش فاتح بحضور المثقفين والادباء والكتاب والفنانين واهالي كركوك والقنوات الاعلامية، تثمنيا لدور الفنان الراحل في النهضة الفنية.

وبدأت المراسيم بالوقوف دقيقة صمت لروح الفنان المطرب الراحل هيرش فاتح ومن ثم القى مسؤول مركز كلاويز الثقافي فرع كركوك سيف الدين صابر كلمة عن الفنان الراحل وثمن فيها دوره في تطور الفن الكوردي قائلا : اننا بفقدان الفنان هيرش فاتح فقدنا جزء كبيرا من فننا الكوردي الاصيل.

وفي كلمة عائلة الفنان المطرب الراحل هيرش فاتح انشد محمد فاتح شقيق الراحل فيها شعرا ومن ثم قال "ان الفنان رفض غناء النشيد الوطني لرئيس الحزب البعث السابق صدام حسين بالرغم من ممارسة الضغوطات عليه من قبل اعوان النظام واشاد بروحه الوطنية العالية."

 

واشار الى حصوله على لقب المطرب الاول على اقليم كوردستان خلال مشاركته في مهرجان الاغنية الشمالية في قاعة النشاط المدرسي في مدينة كركوك عام 1995 ، كما شارك بنجاح في مهرجان بابل واشاد به فنانون عراقيون كـ حميد منصور وياس خضر وغيرهم ، اضافة الى مشاركته في العديد من المهرجانات في كركوك واقليم كوردستان بعد عام 2003 ، داعيا الى تنصيب تمثال له في كركوك او تسمية احد المراكز الفنية او الثقافية باسمه.

ومن ثم اشار الاعلامي والمثقف هاشم جباري الى ان الفنان المطرب هيرش فاتح كان من ابرز فناني الكورد واضاف قائلا: كان جميع الفنانين والشخصيات يخجلون مني الا انني كنت انا اخجل من هيرش بسبب اخلاقه العالية .

اما الفنان المطرب محمد رؤوف كركوكي وصف الفنان المطرب الراحل هيرش فاتح في كلمته بالفنان العظيم واكد انه كان اكثر من جميعنا التزامنا بالمواعيد الغنائية اثناء (البروفة) ويحضر قبل جميعنا ومن ثم قدم اغنيتين لروح الفنان الراحل.

كما انشد الفنان المطرب علي زنكنة شعرا للفنان الراحل ومن ثم قدم اغنية لروحه.

ومن جانبه وصف الصحفي محمد صالح البرزنجي خلال الاحتفاء صوت الفنان الراحل هيرش فاتح بصوت من السماء وقال انه فنان اصيل وذوو صوت جميل وخبير في اداء المقامات ، باعتقادي لو لم يكن المرحوم هيرش كورديا فدون شك كنا سنتحدث عنه الان كفنان عالمي.

واختتمت مراسيم الذكرى السنوية للفنان المطرب الراحل هيرش فاتح بعرض عدد من اغانيه للحضور.

 

سيرة الفنان المطرب الراحل هيرش فاتح

وولد المطرب الفنان هيرش فاتح حامد في (1968/3/27) من عائلة مثقفة ومتدينة ووطنية في مدينة كركوك، حيث كان والده معلما ومديرا لاحدى المدارس الابتدائية واعتقل والده بسبب ارسال رواتب اصدقائه المعلمين الذين انظموا الى صفوف قوات البيشمركة وزج في سجن نوقرة سلمان، وعمه لطيف حامد كان استاذا جامعيا وكاتبا معروفا اما خاله فهو الشاعر المعروف لطيف هلمت، وسلف الفنان من السادة البرزنجية والاولياء الصالحين على الطريقة القادرية.
المطرب الفنان هيرش فاتح حامد اصيب بمرض السكري وهو الـ18 من عمره وكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة في مدينة كركوك ومن ثم ترك دراسته واشتغل في الاعمال الحرة... كان يحب فن الرسم ورسم عدة لوحات جميلة الا انه بدأ بالغناء في الثمانينات وحقق نجاحا باهرا في الغناء في مدينته كركوك وخاصة في قراءة المقامات الفارسية والكوردية.
وسجل المطرب الفنان هيرش فاتح حامد عام 1990 اغنية (دووباره تيشكى به رجه م) من كلمات والحان فخرالدين احمد المعروف بـ (فخرالدين عه ودال) وبثت في قنوات التلفزة في كركوك وسجل في عام 1992 اغنية (ئه ى له هاوارى ده رون) من كلمات والحان فخرالدين احمد المعروف بـ(فخرالدين عه ودال) كما سجل اغنية سروشت من كلمات والحان (فخرالدين) وبثت تلك الاغاني في قنوات التلفزة في كركوك.
اعتقل الفنان هيرش فاتح حامد اكثر من مرة من قبل نظام صدام حسين بسبب انتمائه الوطني ورفضه غناء الاناشيد لصدام حسين وكان اعوان صدام يطلبون منه خلال المناسبات الغناء بالنشيد الوطني الا انه يرفض ذلك بحجة عدم معرفته اللغة العربية وانما كان يقرأ المقامات الفارسية التي كانت ممنوعة انذاك بسبب الحرب الايرانية العراقية.
شارك المطرب الفنان هيرش فاتح حامد في مهرجان الاغنية الشمالية في قاعة النشاط المدرسي في مدينة كركوك عام 1995 بحضور رئيس نقيب الفنانين العراقيين داوود القيسي وحصل على المرتبة الاولى في المهرجان وتم تكريمه من قبل القيسي، كما شارك بنجاح في مهرجان بابل وتم تكريمه من جديد من قبل القيسي واشاد به وقال له: لقد رفعت راسنا امام العالم، كما اشاد به فنانون عراقيون كـ حميد منصور وياس خضر وغيرهم، اضافة الى مشاركته في العديد من المهرجانات في كركوك واقليم كوردستان بعد عملية التحرير عام 2003.
سجل الفنان هيرش فاتح حامد عام 1997 اغنية (هونه ر) من كلمات والحان فخرالدين عودال كما سجل عام 1986 اغنية (كوله بو من زيانى) من كلمات والحان الفنان الراحل شوكت رشيد كما لحن له الفنان الراحل قادر مردان عدة اغنيات ومنها نشيد وطني كوردي على عيد نوروز وبعد عملية التحرير عام 2003 كان اول فنان يسجل نشيدا وطنيا لمدينة كركوك من الحان جالاك صديق وكلمات خاله لطيف هه لمه ت وحصل على المرتبة الاولى في اول مهرجان فني اقيم بعد عملية التحرير في كركوك عام 2004.
كما شارك الفنان في العديد من المهرجات والمناسبات في كركوك واقليم كوردستان وحقق نجاحا ملحوظا فيها بعد انظمامه عام 2003 الى الفرقة الموسيقية بالانبو باشراف عازف الالة الموسيقية "ساز" الفنان نزار احمد، كما الف له الفنان جالاك صديق مدير المعهند الفني في كركوك والفنان رزكار محمد رؤوف عدة مقاطع موسيقية لاعماله الفنية.
وألف الفنان هيرش فاتح حامد عدة الحان لنفسه ومن بينها (له كوشكى عه شقا) و(ده فته رى زيانم) و(ئه م به هاره م كوراوه) من كلمات اخيه محمد فاتح حامد، كما سجل قبل وفاته عدة قصائد واغاني واناشيد دينية من الحانه ايضا.
تزوج الفنان هيرش فاتح من السيدة شلير رمضان معروف في (2018/7/1) ولديهما ولد باسم محمد ووافاه الاجل بعد صراع طويل مع المرض في (2018/7/11) ودفن في مقبرة امام قاسم في مدينة كركوك.

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group