وزارة الخارجية تعلن زيارة لموغيريني غدا السبت

قبل 7 أيام العراق
الممثلة الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي " فيديريكا موغيريني "

تعتزم مسؤولة الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي " فيديريكا موغيريني " زيارة العاصمة بغداد ، غدا السبت ، 13/تموز 2019، فيما أعلنت وزارة الخارجية العراقية ، اليوم الجمعة ، 12 / تموز 2019 في بيان ، تلقى موقع راديو نوا نسخة منه ، أن وزير الخارجية محمد علي الحكيم سيعقد مؤتمرا  صحافيا  في مقر الوزارة بعد اللقاء الثنائي بموغيريني لإيضاح أسباب الزيارة والاهداف من ورائها المقررة غدا الى العاصمة.

والتقى رئيس الجمهورية برهم صالح ، الأحد، 31-3-2019، مسؤولة الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديركا موغيريني وبحث معها العلاقات بين العراق والاتحاد الأوروبي وسبل الارتقاء بها في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، الى جانب مساهمة الاتحاد بدعم وتطوير القدرات التدريبية والتسليحية للقوات الأمنية العراقية.

وقال صالح وفق بيان، صدر عن موقع رئاسة الجمهورية تلقى موقع راديو نوا نسخة منه إن الدور الفاعل الذي اضطلعت به دول الاتحاد الأوروبي في محاربة الإرهاب ومساعدتها للعراق في تحقيق النصر ومساهمتها في الجوانب الإنسانية للنازحين والمهاجرين يستحق الإشادة.

وأبدت موغيريني خلال اللقاء استعداد الاتحاد الاوروبي لتعزيز التعاون مع العراق في المجالات كافة والمساهمة في اعمار المدن المستعادة.

ووقعت وزارة التخطيط مع الاتحاد الاوروبي، الثلاثاء 19 شباط 2019، اتفاقية لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بقيمة 41,5 مليون يورو من خلال ايجاد فرص العمل وتوليد الدخل في مناطق العراق التي تأثرت بالصراع والازمة الاقتصادية.

وذكرت بعثة الاتحاد الاوروبي في بيان، تلقى راديو نوا نسخة منه، انه بموجب هذا الاتفاق سيعزز الاتحاد الاوروبي الاجراءات الرامية الى دعم تنمية المناطق الحضرية في الموصل والبصرة والمناطق الريفية في محافظات نينوى، وذلك لتمكين الشباب والنساء والعائدين الضعفاء من الحصول على فرص وخدمات في مجال الدخل لتلبية احتياجاتهم من اجل تلبية احتياجاتهم، وسيتم وضع هذا البرنامج في ثلاثة عناصر.

واضاف البيان ، ان العنصر الاول سيركز على المناطق الحضرية، ويسعى الى الحصول على فرص العمل او فرص الدخل في اعادة بناء المباني ذات الاهمية التاريخية الثقافية، وفي انعاش المدن القديمة في الموصل والبصرة، وستنفذ منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) هذا العنصر جزءا من المبادرة الرئيسة لاحياء الموصل.
واوضح البيان، ان "العنصر الثاني يركز على المناطق الريفية في نينوى، وسيدعم اعادة بدء الانشطة الاقتصادية الريفية، وذلك لكي يتسنى عودة العائدين واعادة ادماجهم بصورة مستدامة في مجتمعاتهم الاصلية. ومن خلال زيادة فرص دخلها وتحسين الخدمات.

واشار البيان، الى ان من شأن العنصر الثالث ان يشجع على تنظيم المشاريع الشبابية، وان يقدم الدعم التقني والمالي والخدمات اللازمة لتسهيل المشاريع التجارية الشباب التي تطلق اعمالها التجارية.

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group