آغا يدعو الى تطبيق المادة 140 لمنع حدوث ما وصفها بكارثة سنجار

قبل 1 أسبوع العراق
اطلال مباني قضاء سنجار بعد التدمير

طالب النائب السابق عن قضاء سنجار محما خليل علي آغا، بضرورة حصر السلاح بيد الدولة في القضاء، مشيرا الى أنه لو قامت الحكومة بتطبيق المادة 140 من الدستور لما كانت كارثة عام 2014 ان تحدث حسب تعبيره في بيان صدر عنه ، اليوم الاربعاء، 14 / آب 2019 .

هذه الحادثة المؤلمة هي بداية ابادة المكون الايزيدي

وقال آغا، ان الارهاب اقدم في 14 آب عام 2007، على تفجير أربع سيارات مفخخة استهدفت مجمع الجزيرة، وإحداث مجزرة بحق المكون الايزيدي، مضيفا ، ان هذه الحادثة المؤلمة هي بداية ابادة المكون الايزيدي، قبل الفاجعة التي لم يعرف لها مثيل في التاريخ بقيام تنظيم داعش الارهابي في الثالث من آب عام 2014 باقتحام المنطقة وفعل ما فعل بأهلها.

واعرب منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان ديندار زيباري يوم الخميس ، 8/ آب 2019 ترحيبه بطلب الممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة للعراق جينين هينيس-بلاسخارت بشأن تطبيع الاوضاع في سنجار والمناطق المتنازع عليها.

وقال زيباري، انه على الرغم من استعادة تلك المناطق الا ان سكانها لا يستطيعون العودة الى مساكنهم واملاكهم بسبب عدم استقرار الاوضاع الامنية وانعدام الخدمات فيها.

وأكد  زيباري ، ان المؤسسات الشرعية في قضاء سنجار لم تستطع العودة اليه، الامر الذي تسبب بحصول فراغ امني واداري ومنع عودة النازحين.

واضاف زيباري ان هذه المناطق وفضلا عن الدمار الهائل الذي لحقها على يد الارهابيين، مازال القسم الاكبر من بيوتها مزروعة بالالغام والعبوات الناسفة ولم يتم تطهيرها لحد الان.

وبشأن تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي الدائم اوضح زيباري انه بعد استعادة المناطق التي كان داعش يسيطر عليها لم يتم تطبيع المناطق المتنازع عليها التي تقع ضمن المادة 140 من الدستور كما يجب.

وأعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت في وقت سابق عن أسفها لما وصفته بالإخفاق الحالي في تحقيق الاستقرار في منطقة سنجار ، مؤكدة أن الاستقرار أمر حاسم لهذا المجتمع المنكوب من أجل عودة أفراده إلى ديارهم وإعادة بناء حياتهم، داعية بغداد وأربيل إلى إيجاد حلول عاجلة تضع إحتياجات الناس في المقام الأول.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group