البث الحي

اربيل تستعد لاعياد الميلاد بشكل لافت هذا العام

قبل 4 اسابیع عثمان الشلش

تستعد اربيل للاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة الميلادية، عينكاوة المنطقة ذات الاغلبية المسيحية في اربيل، تشهد استعدادات غير مسبوقة، من خلال تزين الشوارع بجهود حكومية واخرى خاصة، ووضع اشجار الميلاد. استعدادا لاستقبال المحتفلين بموسم الاعياد، مدير ناحية عينكاوة جلال حبيب اكد على اهمية الاحتفال وضمان الحفاظ على الناحية واحياء العيد بشكل حضاري لافت.

وقال مدير ناحية عينكاوة في محافظة اربيل عاصمة اقليم كردستان جلال حبيب لـ”راديو نوا” ان “البلدية تقوم بتزين الشوارع استعدادا للميلاد وكذلك الاماكن العامة فيما تقوم بصيانة الاماكن التي تحتاج للتعمير مع تخصيصات تم تحديدها من الحكومة في الاقليم لصالح بلدية الناحية".

واضاف حبيب ان "الاهالي هم ايضا يقومون بتزين ممتلكاتهم ويستعدون للعيد بصنع الحلويات للاحتفال على مختلف طرقهم".

وحركة الاسواق بدءت تشهد كثافة عالية، لكن مواطنين خصوصا في مناطق ذات الاغلبية المسحية اكدوا لراديو نوا ارتفاع الاسعار بشكل كبيير.

ويقول بهاء الطائي احد سكان عينكاوة ان "الاسعار غالية جدا والاسواق تشهد ارتفاعا غالية بالاسعار"، مشيرا الى ان بعض الناس ليس لديهم رواتب واخرين حتى لم تصل رواتبهم كاملة بسبب ازمة الاقليم المالية".

اصحاب المحال التجارية قالوا ان الحركة اصبحت افضل من السنوات الماضية فالاستقرار الامني في محيط اربيل بعد تحرير الموصل دفع بالاسواق للحركة مع حفاظهم على تخفيضها للمحتاجين.

ويقول صاحب احد المحال التجارية لبيع اشجار الميلاد يوسف حلمي ان "الاسواق افضل من السنوات التي قبلها خصوصا خلال سيطرة "داعش" حيث في ذلك الوقت لم يكن هناك من يشتري لكن الان السوق يتقدم الى الامام والناس تتبضع".

وفعليا فأن ملف الرواتب في الاقليم يؤثر بشكل مباشر على حياة الناس واستعدادتهم ولكنهم رغم ذلك يصرون على الحياة والاحتفاء بكل مناسبة من دون اضاعة الفرصة.

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group