ترامب : حان الوقت للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

22/03/2019 العالم

اعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس الخميس ان الوقت حان لدعم السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية .

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "بعد 52 عاما، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي ".

وذكر مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن رئيس الوزراء قال لترامب في اتصال هاتفي بعد الإعلان "إنه صنع تاريخا".

واضاف نتنياهو في تغريدة على تويتر "في وقت تسعى فيه إيران لاستخدام سوريا منصة لتدمير إسرائيل، يقدم الرئيس ترامب بشجاعة على الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان ، شكرا الرئيس ترامب".

اما الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قال "إن أي اعتراف أمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان سيمثل ردة خطيرة في موقف الولايات المتحدة من الصراع العربي الإسرائيلي".

وأضاف أبو الغيط في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية في وقت متأخر من مساء الخميس "الجامعة العربية تقف بالكامل وراء الحق السوري في أرضه المحتلة، ولدينا موقف واضح مبني على قرارات في هذا الشأن، وهو موقف لا يتأثر إطلاقا بالموقف من الأزمة في سوريا".

أما وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلوا فقال على تويتر إن بلاده "تدعم وحدة الأراضي السورية"، مضيفا أن "محاولات واشنطن إضفاء الشرعية على أفعال إسرائيل غير القانونية لن يؤدي إلا إلى مزيد من العنف في المنطقة".

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان السورية في حرب عام 1967 وضمتها عام 1981 في خطوة لم تلق اعترافا دوليا.

 

رودود فعل دولية على تصريح ترامب

22/3/2019 ... 11:20:00

نددت الحكومة السورية اليوم الجمعة بتصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال فيها إن الوقت قد حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

وأكد مصدر في وزارة الخارجية السورية في بيان نشرته وكالة الأنباء العربية السورية (سانا) "أن الشعب السوري أكثر عزيمة وتصميما وإصرارا على تحرير هذه البقعة الغالية من التراب الوطني السوري بكل الوسائل المتاحة".

وقال المصدر"إن تصريحات الرئيس الأمريكي تؤكد مجددا انحياز الولايات المتحدة الأعمى لإسرائيل لكنها لن تغير أبدا من حقيقة أن الجولان كان وسيبقى عربيا سوريا".

اما التلفزيون الرسمي الايراني قال نقلا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قوله "إن تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة غير مقبول".

ومن جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة أمام اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي اليوم الجمعة "إن تصريحات الرئيس الأمريكي بأن الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان يضع المنطقة على شفا أزمة جديدة."

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا قولها "إن تغيير وضع هضبة الجولان سيمثل انتهاكا مباشرا لقرارات الأمم المتحدة".


ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group