لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي: ازمة السكن اصبحت هاجسا مقلقا لدى المواطنين

19/05/2019 العراق
جانب من الورشة

نظّمت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الأستراتيجي، يوم الاحد 19 ايار 2019، ورشة عمل موسعة تحت عنوان "أزمة السكن.. الحلول والمعالجات"، على قاعة الشيخ محمد رضا الشبيبي في مجلس النواب.

حضر الورشة رؤساء عدد من اللجان النيابية وممثلين عن وزارات الاعمار والاسكان والتخطيط والمالية والتعليم العالي والعدل والزراعة ومحافظة بغداد ومحافظي كربلاء وصلاح الدين ورئيس هيئة الاستثمار ورئيس ديوان الرقابة المالية ومدير صندوق الاسكان ومدراء العامين لمصارف الرافدين والرشيد والعقاري والعراقي للتجارة وممثلين عن امانة بغداد وبعثة الامم المتحدة وشركة هانوا الكورية واتحاد المقاولين العراقيين وشركات القطاع الخاص والامانة العامة لمجلس الوزراء واساتذة جامعات وخبراء في مجال الاسكان ومستثمرين عراقيين .

واكد رئيس لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الأستراتيجي النائب محمد علي زيني في كلمة له ان "ازمة السكن في العراق اصبحت هاجسا مقلقا لدى المواطنين وخاصة الطبقة الفقيرة"، مشيرا الى ان "احد اسباب انتشار المساكن العشوائية هو نقص الوحدات السكنية الامر الذي ادى الى التجاوز على الكثير من الاراضي الحكومية، فضلا عن تغيير واقع الاراضي الزراعية وتحويلها الى سكنية وسط عدم وجود قانون رادع لهذه الممارسات" .

واضاف ان "الهدف الرئيس لتنظيم هذه الورشة يكمن في وضع خارطة طريق لحل هذه الازمة والخروج بتوصيات لعرضها على مجلس النواب بحضور رئيس الوزراء والجهات المعنية" .

ودعا زيني "مجلس النواب الى ممارسة دوره الرقابي والتشريعي لحل المشكلة الأهم في العراق"، معربا عن امله في ان "تتوصل الورشة الى حل الازمة وتكون توجها وطنيا ومستقبليا وليس فقط للحكومة الحالية" .

واكد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب في كلمته نيابة عن هيئة رئاسة المجلس ان "ازمة السكن في العراق موضوع خطير ومهم في نظر الشعب العراقي وان السياسات الاسكانية التي اتخذت من اجل حل الازمة لم يكتب لها النجاح والدليل على ذلك انتشار ظاهرة العشوائيات ونقص الوحدات السكنية" .

واعرب عن امله "بان تخرج الورشة بتوصيات مهمة لحل الازمة ومعالجتها"، مؤكدا على "دعم مجلس النواب في تشريع القوانين التي تساهم في حل الازمة".

بدوره قدم استبرق الشوك وكيل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة رؤية الوزارة في حل هذه الأزمة واسباب نشوؤها والتحديات التي تواجه عدم تنفيذ السياسة الوطنية للأسكان، منوها عن اهم مشاريع القوانين التي تحتاج الى تعديل بما يواكب التطور في مجالات الأسكان .

وعرض الشوك مخططا لأهم المشاريع التي تنفذها الوزارة في مجال الأسكان واستراتيجيتها لاعادة اعمار المناطق المدمرة والمتضررة من الاعمال العسكرية وتنظيم داعش.

وفي كلمة الأمانة العامة لمجلس الوزراء، شدد قصي العبادي مدير عام الدائرة الادارية والمالية في الامانة، على سعي الحكومة في توفير الوحدات السكنية للمواطنين وحل مشكلة ازمة السكن واتخاذها سلسلة من الاجراءات منها اقرار مشروع قانون التجاوزات السكنية وخطة الضمان الاجتماعي .

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group