البث الحي

عربي

کوردی

نوا ميوزك

شهد الراوي اول روائية عربية تحصل على جائزة ادنبرة

04/11/2018 منوعات

قالت الروائية شهد الراوي، انه تمت دعوتها الى مهرجان ادنبرة بعد ارتفاع نسبة قراء روايتها المعروفة بـ"ساعة بغداد" بالنسختين العربية والانكليزية، مشيرة الى ان "لجنة المهرجان اختارت روايتها بعد منافسة شديدة مع 49 رواية عالمية حائزة على جوائز عالمية".

شهد الراوي اوضحت، في حديثها لبرنامج صباحات نوا، انها اول روائية عربية تحصل على جائزة "ادنبرة"، واكدت ان "الرواية بالنسخة الانكليزية اكثر مبيعاً من النسخة العربية بدليل نفاذ جميع النسخ خلال تواجدنا باوغستا في شهر آب الماضي".

الراوي اشارت الى ان الطبعة الثامنة من الرواية يتم طباعتها حاليا بعد ماترشحت الرواية لجائزة "البوكر" وفوزها بالقائمة القصيرة، وقالت ان "الرواية لها قراء كثيرين لايمكن حصرهم".

الراوي اكدت حاجة العراق الى مؤسسات تفحص حالات النجاح كون هناك من يعتقد ان النجاح يعزى الى التسويق، وبينت ان "رواية ساعة بغداد لم يسوق لها بل سوق لها القراء"، واوضحت ان "التسويق يوصل الروايات الى مرحلة معينة ولكن ليس ان تصل الى مرحلة جوائز عالمية".

الراوي قالت "نحن نعيش اليوم تحت الضوء ونتحرك داخله بسبب وجود مواقع التواصل الاجتماعي التي تتيح لك عرض كل مالديك وبالتالي فان العمل الذي يحتوي على جودة فسيظهر وهناك لجان تقيم ذلك وترشحها لجوائز عالمية".
الراوي بينت ان "عالم الروائي مختلف تماما بالرغم من هي منتج من الجماليات والفنون لكن لها عالم خاص والقراء الحقيقيون هم من يسوقون للرواية بالرغم من حملات التسقيط التي تعرضت لها رواية ساعة بغداد فانها حصلت على الاغلبية".

الراوي اوضحت ان "اكثر مايهما هو تقييم الرواية من الداخل وهي بالضد من ان يكون هناك مدافعين عن الرواية لم يقوموا بقراءة الرواية، واشارت الى ان هناك اعمال سيتم انجازها قريبا بعد اكمال دراسة الدكتوراه".

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group