البث الحي

عربي

کوردی

نوا ميوزك

المايسترو كريم وصفي يكشف لـ"نوا" عن ابرز انجازات الحفل الموسيقي الذي اقامه في الموصل

قبل 3 اسابیع منوعات

اجرى برنامج (صباحات نوا) الذي يبث عر اثير اذاعة نوا مقابلة مع المايسترو كريم وصفي، عن ابرز اعماله ونشاطاته في مجال الفن آخره مبادرته الفنية في مدينة الموصل، حيث اكد ان" النشاطات  ستستمر وسوف تزداد اكثر من السابق لكي نبقي على العراق بلد متقدم ومتحضر" حسب قوله.

وعند السؤال عن مبادراته في الموصل هل هي وفق منهاج ام انها مبادرات تاتي بشكل تلقائي؟

كان جوابه بانها "في الحالتين مجتمعة في خط واحد حيث انها مبادرات يتم التخطيط لها بشكل دقيق"، وانه يعتقد بان"مواجهة الارهاب يجب ان يتم ايضا بشكل مخطط له وبنفس الدقة".

وفي السؤال عن ما اذا كانت ستستمر هذه الحفلات في الموصل وما هو المتوقع انجازه منها خاصة وان المدينة تحتاج لجهود جبارة من اجل اعادة احيائها؟

اجاب وصفي بان "الانسان لا تقتصر احتياجاته على المأكل والمشرب حيث ان جميع ابناء مدينة الموصل كانت لديهم رغبة حقيقة وصادقة في احياء النشاطات الثقافية والفكرية لان الانسان يشعر بقيمته عند منحه الثقافة والموسيقى العالمية وثقافة الفكر وعلم الاعصاب وعلم النفس".

وعند مناقشته بان هناك من يقول ان الموصل بحاجة الى تبرعات ومساعدات مادية اكثر من حاجتها للموسيقى...

قال وصفي ان "من المعيب ان تكون الموصل بحاجة الى مبادرات مالية او تبرعات في بلد مثل العراق" معتبرا ذلك  بانها "قضية  سخيفة".

واضاف بان"الموسيقى لا يتم تبريرها لانها حاجة اساسية بوجود الحاجات الانسانية الاخرى من خدمات وغيرها وهذا لان الانسان يحتاج بالابتعاد عن الاحباط والطاقة السلبية وايضا الايمان الحقيقي بقدرته لاجتياز مسببات المشكلة واساس المشكلة هي الفساد الاداري والمالي لذلك فان الموسيقى تعطي قوة وتعطي امل للنفس حتى يختار الشخص كيف يتعامل مع مشاكله."

وعند سؤاله ما اذا ستستمر نشاطاته التي يؤديها الان بالموصل وهل ستستمر حتى بعد ان تعود المدينة لسابق عهدها ام تتوقف؟

كان جوابه بان "النشاطات  ستستمر وسوف تزداد اكثر من السابق لكي نبقي على العراق بلد متقدم ومتحضر والعراق بلد مليء بالثقافة ولن يتوقف بسبب غزو او ارهاب والمدينة بحاجة الى العلم والثقافة مثل حاجتها الى الاكسجين والماء وايضا فتح القطاع الخاص العالمي لاعادة اعمار واحياء المدينة".

وعند سؤاله عن اقبال الجماهير الموصلية على الحفلات التي قام بتقديمها كان جوابه بان "اكثر من 90 في المئة من الناس كانوا ايجابيين حيث تواصلوا معهم بشكل كبير لانهم مصصمين على نشر الثقافة والعلم وتجاوز الخرق النفسي الذي حصل".

وقاد المايسترو كريم كنعان وصفي، مساء يوم السبت (2018/10/27)، الفرقة السمفونية بحفل موسيقي هو الاول من نوعه في مدينة الموصل.

وولد المايسترو كريم وصفي في القاهرة ضمن عائلة فنية مشهورة تتمثل بالنجم السينمائي والملحن العراقي الشهير الراحل كنعان وصفي وعازفة البيانو المصرية الراحلة حليمة الهنيدي المايسترو وصفي تولى قيادة ورئاسة وإدارة الأوركسترا السيمفونية الوطنية العراقية للفترة 2007 - 2012 ، بعد عمل شاق خطط إلى رفع عدد أفرادها من 52 عضواً في عام 2006 إلى 126 عضواً كاملاً تتولى عزف الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية في المقام الأول مع التراث الموسيقي.

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group