نازحو الموصل بين وعود المسؤولين وصعوبة الحياة

قبل 3 اسابیع احمد الزيدي

قال بهاء موسى وزير الهجرة والمهجرين ، اليوم الاحد، ‏إن "حالة مخيمات النازحين تحتاج إلى تأهيل بسبب طول فترة النزوح واستهلاك الخيم فضلا عن حاجتهم إلى الغذاء والوقود في فصل الشتاء"، مؤكدا ان "ميزانية الوزارة كانت ضعيفة خلال العام الماضي".

وقال موسى، خلال مؤتمر صحفي عقده ‏في ديوان المحافظة عقب جولته في مخيمات ِالمحافظة جنوب الموصل رافقه مراسل راديو نوا انه "بسبب ‏تحويل الاموال الى المحافظات التابعة للجنة العليا للإغاثة وسوف نعمل في خطة مستقبلية في الوزارة بهدف توفير المنح الخاصة للنازحين العائدين إلى مناطقهم والحكومة في خطتها القادمة سوف تعمل على توفير الظروف الملائمة لإعادتهم الى مناطقهم".

واضاف"اننا قاتلنا أقوى وأخطر تنظيم في العالم وحكومتنا بقيادتها الجديدة ستعمل على محاربة الفساد وتحسين الواقع المعيشي".

اما النازحة أم جاسم فتقول أن أطفالها من مواليد عام 2008 لم يقبل بهم في المدارس ‏وفيما يتعلق بالتجهيزات والقرطاسية و الحقائب فكل ذلك لا تحصل عليه الا عن طريق المحسوبية والعلاقات والواسطات حسب قولها ان "زوجي شهيد واجهت صعوبة كبيرة حتى حصلت على حصة وقرطاسية أطفالي من مدير المدرسة في المخيم" كاشفة ان "بعض الناس تحصل والاخر  لا يحصل على اي شي".

‏وبينت ان "التعليم سيئ جدا فرغم حصول الطفل على شهادة النجاح في الابتدائية الا أنهم لا يستطيعون القراءة والكتابه بل لا يكتبون حتى اسمائهم فالتدريس سيء جدا".

ويقول ابو كرم من قرية مجارين جنوب غرب الموصل يقول "حالتي يرثى لها فمنزلي لا شباك ولا باب ولا أي شيء أين نعود".

اما ابو كرم الشمري من قرى زمار الحدودية فيقول "جئت هنا منذ الشهر الثالث من عام 2017 افتتح المخيم على يدي، لانريد محروقات ولا نريد بطانيات ولا نريد مساعدات غذائية نحتاج فقط إلى تعويض مالي بسيط وأعادتنا  إلى خرائبنا وما تبقى من منازلنا المدمرة، كفى ذلا".

واردف بالقول ان "الامطار دمرتنا وتضررنا كثيرا فلا أريد 10,000,000 دينار ولا 5,000,000 دينار، فقط 1,000,000 ونصف مع إجراء كشف على منازلنا و حسب نسبة الضرر".
‏واشار الى ان "السيطرات يضايقوننا ويتهموننا بأننا دواعش وذلك حالما يعرفونها بأننا من قاطني المخيمات فهم فورا يطالبوننا  بمستمسكاتنا كفى كفى مللنا هذا الحال خصوصا في نقاط التفتيش في القيارة وقرية السفينة".

 

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group