وزارة الخارجية تعلن البدأ برفع درجة تصنيف الجواز العراقي ضمن المعايير العالمية

قبل 4 اسابیع العراق
جواز سفر عراقي

قال المتحدث باسم  وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف ، إن الوزارة وبالتعاون مع الشركاء الدوليين بدأت التحضيرات الخاصة برفع درجة تصنيف الجواز العراقي ضمن معايير الجودة العالمية.

وأضاف الصحاف في بيان ، اليوم الاربعاء ، أن من أهم معايير الجودة الأمن، والاقتصاد ، مشيرا الى ان العراق قطع  أشواطا كبيرة فيهما.

واعلنت وزارة الخارجية، الخميس، 11 تشرين الأول، 2018، ان تصنيف تسلسل الجواز في العالم يعتمد معايير جودة دولية تتعلق بالاستقرار الأمني والاقتصادي وهو مبدأ يشبه الى حد كبير معيار قوة العملة.

مجلس الوزراء يصوت على تعديل نظام جوازات السفر وتخفيض رسوم السياحة

وقالت الخارجية على لسان متحدثها الرسمي السابق احمد محجوب في بيان، ان العراق مازال يعالج ظروفه الأمنية والاقتصادية باتجاه الاستقرار والتنمية بعد انتصاره على داعش ، ولم يستقر بعد ويكتسب الظروف الموضوعية المثالية التي تؤهل جوازه لتحسن موقعه بشكل لافت.

واضاف محجوب انه يحكم دول العالم في هذا الإطار مبدأ التعامل بالمثل والعراق لا يمنح التأشيرات بسهولة بسبب ظرفه الامني ، ويشدد كثيرا بهذا الاتجاه لحماية أمنه كونه مر بظروف صعبة في المرحلة الماضية ، وتعد تأشيرة الدخول الى العراق من أصعب سمات دخول دول المنطقة.

وأردف بالقول إن العديد من دول العالم مازالت قلقة إزاء قضية الهجرة وطلبات اللجوء ولذلك فهي تتردد كثيرا من قبول دخول سكان البلدان التي تتعرض الى ظروف الحرب والعراق مر في المرحلة الماضية بمثل هذه الظروف.

ونوه الى انه لا علاقة حصرية لوزارة الخارجية بموقع تسلسل الجواز العراقي كون هذا التصنيف يعتمد على معايير تتعلق بظروف الدولة ومؤسساتها وأمنها واقتصادها ، وأما البعد التفاوضي في هذا الامر فهو جهد تكميلي لسلسلة جهود متعلقة بمؤسسات تنفيذية وسيادية اخرى ومع ذلك فقد تحركت الوزارة في هذا الاتجاه واستطاعت ان توقع عددا من مذكرات التفاهم المتعلقة بالجوازات الدبلوماسية وجوازات الخدمة اضافة الى فتح حوارات في اطار تسهيل التأشيرات للسياح العراقيين لعدد من دول العالم وفق ضوابط.

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group