الكهرباء: استيرادنا للغاز الايراني غير مشمول بالعقوبات الإمريكية

قبل 4 اسابیع العراق

أعلنت وزارة الكهرباء استمرار تدفق الغاز المستورد من ايران بواقع 28 مليون قدم مكعب قياسي يوميا لتغذية المحطات الانتاجية، وكذلك تجهيز العراق بـ1200 ميغاواط من الكهرباء والتي ستسدد البلاد فيما بعد بالعملة المحلية.

وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس، حسب صحيفة "الصباح"، إن "العراق يستورد حاليا ما يقارب 28 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، والتي تغذي عددا من محطات التوليد ما يقارب من 2800 ميغاواط، ومن المؤمل ان ترتفع الكميات الموردة منه بداية شهر حزيران المقبل الى 35 مليون قدم مكعب قياسي يوميا لترتفع الطاقة المنتجة الى 3500 ميغاواط".

ونوه الى "استمرار الجانب الايراني بتجهيز العراق بـ1200 ميغاواط من الكهرباء يوميا والتي تغذي المنظومة الوطنية، وبذلك تبلغ كميات الطاقة التي يستوردها العراق من ايران 4700 ميغاواط مما يسهم عن التخفيف عن الكاهل العراقي في فصل الصيف، ولا سيما ان هدف الوزارة توفير 8 الف ميغاواط ليكون حجم الطاقة هذا الصيف الاعلى في تاريخ العراق، مؤكدا ان هذه العقود تسدد مبالغها بالعملة المحلية".
في السياق ذاته، نقلت الصحيفة عن مصدر في الوزارة قوله إن "تصريحات وزير الخارجية الامريكي بشأن انهاء الاعفاءات لا تشمل وزارة الكهرباء، وانما تشمل بعض الدول التي تتعامل مع الجانب الايراني لشراء النفط الخام منه".

وكان المتحدث باسم الوزارة اكد لنوا عبر برنامج حوار نوا يوم امس الثلاثاء، بان الوزارة لديها حقول غاز جديدة قد تدخل الخدمة في الفترة المقبلة، مؤكدا انهم ابرموا عقدا مع وزارة النفط الايرانية لحين تجهيز تلك الحقول، يحتاج فترة عام الى اربعة اعوام . نافيا فرض او منع استيراد الغاز الايراني بسبب العقوبات الامريكية على طهران، مبينا ان "عقود الغاز تختلف عن عقود النفط".

ويستورد العراق حاليا شحنات غاز إيرانية شهريا، تصل إلى 28 مليون متر مكعب، وكان ت بغداد قد حصلت على إعفاء أميركي من العقوبات المفروضة على إيران، تتيح له أن يستورد الغاز الإيراني الذي يعتمد عليه بشدة، وسينتهي هذا الإعفاء في يونيو المقبل.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group