نائب: لجنة الامر النيابي 108 لتدقيق الاسئلة النيابية تعرقل مسار الرقابة البرلمانية

قبل 1 أسبوع العراق
النائب جمال المحمداوي

اكد النائب عن كتلة النهج الوطني جمال المحمداوي، الثلاثاء 9 تموز 2019، ان اللجنة التي شكلتها رئاسة مجلس النواب وصدر الامر النيابي رقم (108) لتدقيق الاسئلة النيابية، تعرقل مسار العمل الرقابي للنواب.

وقال المحمداوي في بيان تلقى راديو نوا نسخة منه، ان" صدور الامر النيابي (108) من مجلس النواب الذي ينص على تشكيل لجنة من الامانة العامة لمجلس النواب رئاسةً وعضوية امناء سر اللجان لتدقيق الاسئلة المقدمة من اعضاء المجلس إلى الجهات المعنية، وعدم تكرار المرسل منها، اصبحت معرقلا في سير العمل الرقابي وحلقة زائدة".

واضاف ان "الاسئلة البرلمانية تعد اليوم احدى اهم الوسائل البرلمانية التي تتيح للنائب ممارسة دوره الرقابي، اضافة الى الاستفسار من الجهات التنفيذية عن اجراءاتها في انجاز الاعمال المناطة بها، لكن فرض تعقيدات زائدة وروتينية تحاول تفريغ هذه الاسئلة من محتواها، من خلال استغراق اوقات طويلة داخل المجلس في تمرير هذه الاسئلة الى الجهات التنفيذية للاجابة عنها ".

واوضح ان "مجلس النواب يقترب من انهاء فصله التشريعي الثاني من دون تحقيق استجواب نيابي او سؤال شفاهي لأي من أعضاء السلطة التنفيذية، وهذا مؤشر على ضعف في الجانب الرقابي للمجلس".

وتابع ان "الدائرة البرلمانية في مجلس النواب باستطاعتها القيام بمهام هذه اللجنة ومتابعة الأسئلة البرلمانية مما يقلل من التعقيدات والإجراءات الزائدة".

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group