التربية تطلق 2065 درجة وظيفية على ملاكها للانبار .. والحكومة المحلية تقول عبر "نوا" : هذا العدد غير كاف

قبل 1 أسبوع العراق

راديو نوا / محمد كمال

قال طه عبد الغني، رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة الانبار، اليوم الاثنين، ان "وزارة التربية اطلقت 2056 درجة وظيفية الى المحافظة من الحذف والاستحذاف الذي من المفروض ان يكون هذا الاجراء  كل عام".

واكد عبد الغني في تصريح لموقع راديو نوا، "منذ سنوات لم تطلق الدرجات الوظيفية على ملاك وزارة التربية في المحافظة"، مبينا ان " هذه النسبة من التعيينات قطعا لاتكفي لمحافظة الانبار".

واضاف رئيس لجنة الخدمات "لدينا طلبات للتعيين مقدمة من عشرات الالف من الخريجين على كل المستويات ، والذين هم الان بدون عمل"، موضحا  "قبل ايام اطلقت وزارة الصحة 468 درجة وظيفية تم التقديم عن طريق الموقع الالكتروني لمديرية صحة الانبار،  من تقدم الى الحصول على تلك الدرجات تجاوز عدهمم الـ 19 الف شخصا".

وقال ايضا "محافظة الانبار تحتاج الى الاف الدرجات الوظيفية وذلك لوجود عشرات الالف من الخريجين ومثلهم من العاطلين عن العمل".

واردف بالقول انه "مهما كان عدد الدرجات التي تقدم للمحافظة فلن تكفي ، املنا ان يكون من مشاريع الاستثمار وغيره لتشغيل العاطلين عن العمل".

اما بركات محمد مسؤول اعلام تربية الفلوجة فقال لموقع راديو نوا، اليوم، ان"من ضمن الدرجات الوظيفية لمحافظة الانبار بشكل عام والتي يبلغ عددها 2056 ، تم تخصيص 258 درجة منها لقضاء الفلوجة ( اكبر قضاء في الانبار ) بينما نحتاج 3 اضعاف هذا العدد".

وبين محمد ان "التقديم على الوظيفية يتم عن طريق الموقع الالكتروني لمديرية تربية الانبار، فيما يتم اعتماد نسبة القبول على مميزات الشخص ، اذا كان من عائلة شهيد او اذا كان متزوج او لديه خدمة تطوعية خلال الفترة السابقة".

أطلقت تربية محافظة الانبار، اليوم، الدرجات الوظيفية، معلنة عن توزيعها.

وذكرت التربية في بيان، إن " التقديم يبدأ من اليوم الاحد 8/9/2019 ولغاية 27/9/2019".
وبينت أن " الدرجات الوظيفة المخصصة:
290 معلم
614 معليم جامعي
367 مدرس
45 معاون ملاحظ
13 كاتب
27 سائق
376 موظف خدمات
13 حارس.
وخصصت الموقع التالي للتقديم: https://anbareduapps.com/.

وكشف عضو مجلس محافظة الأنبار فرحان محمد الدليمي، في وقت سابق، أن نسبة العاطلين عن العمل في المحافظة تبلغ 70%.

وقال الدليمي في تصريح صحفي، إن "الأنبار تضم جيوشا من العاطلين عن العمل نتيجة عدم تخصيص درجات وظيفية كافية منذ عام 2014، ناهيك عن الأحداث التي شهدتها المحافظة اثر الدمار الذي لحق بالبنى التحتية في المحافظة نتيجة قيام عصابات داعش الاجرامية بعمليات تدمير شملت المشاريع الحيوية، مما يتطلب تخصيص مبالغ مالية كبيرة للتشغيل اليد العاملة للحد من ظاهرة البطالة".

وأضاف، أن "نسبة العاطلين عن العمل في الأنبار وصلت إلى 70% على الرغم من مناشدة الحكومة المركزية بتخصيص درجات وظيفية كافية لأبناء المحافظة للتغلب على ظاهرة البطالة التي أصبحت لا تقل شأناً عن معالجة الإرهاب كون البطالة هي المغذي للإرهاب، وأن تسريح هذه الأعداد الكبيرة من العاطلين عن العمل قد يؤدي إلى انحراف بعض الشباب والانضمام إلى خلايا المجاميع المسلحة بسبب العوز المادي"، داعيا الحكومة المركزية إلى "إيجاد حلول ناجعة في ميزانية عام 2019 للمعالجة هذه الظاهرة".

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group