مسرور البارزاني يعلن عرض جملة مقترحات على بغداد لحل القضايا العالقة

16/10/2019 العراق
رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور البارزاني مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر

بحث رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور البارزاني مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر بحضور السفير الأمريكي لدى العراق ماثيو تولر، آخر المستجدات على الساحتين العراقية والسورية .

وذكر المكتب الإعلامي للبارزاني في بيان ، أن البارزاني عبر عن قلقه حيال الأوضاع الراهنة في شمال شرقي سوريا وتداعياتها على المنطقة.

وتم خلال الاجتماع، التأكيد على ضرورة إنهاء التوترات وأعمال العنف لاسيما وأن استمرار الحروب والاضطرابات يمهد أرضية لعودة ظهور ما وصفها البيان ، بالمنظمات الإرهابية في المنطقة.

ووجه الإجتماع دعوة للمجتمع الدولي للمساهمة في مساعدة الإقليم في إيواء النازحين واللاجئين الذين يلوذون بالإقليم طلبا للأمان.

وجرت مناقشة سير المباحثات بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وتمت الإشارة إلى أن حكومة إقليم كوردستان عرضت جملة مقترحات وتتوقع في المقابل خطوات جدية من بغداد لحسم المشاكل العالقة بين الجانبين استنادا إلى الدستور.

وكان نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان قوباد طالباني، اعرب الثلاثاء 15 تشرين الاول 2019، عن استعداد حكومة الاقليم لتقديم الخدمات للنازحين جراء العملية العسكرية التركية في سوريا.

وذكر موقع الاتحاد الوطني الكردستاني، أن طالباني بحث مع السفير الجديد للاتحاد الاوروبي في العراق مارتن هوس تداعيات الموقف العسكري شمال شرقي سوريا ، داعيا الاتحاد الاوروبي لأخذ دور اكبر لوقف العملية التركية وتطبيع الاوضاع.

واشار طالباني خلال اللقاء الى ان هذه الحرب تسببت في نزوح عشرات الالاف من المواطنين، ونزح العديد منهم الى اقليم كوردستان، مؤكدا استعداد حكومة الاقليم، كواجب انساني، تقديم الخدمات للنازحين.

وشدد الطالباني على استعداد حكومة اقليم كوردستان لحل جميع المشاكل مع بغداد في اطار الدستور. كما اشار الى عملية الاصلاح في اقليم كوردستان.

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group