نائب يؤكد"لنوا" ضرورة بدء الكاظمي بتنفيذ برنامجه من منطلق مواجهة التحديات السياسية اولا

قبل 2 اسابیع العراق
رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي

بين عضو مجلس النواب النائب قصي عباس، في حديثه لبرنامج حوار، الذي بث عبر راديو نوا ، ان "موعد اجراء الانتخابات المبكرة، يعتمد على مدى استعداد المفوضية لتهيئة اجراءاتها"، مؤكدا "ضرورة ان يبدء رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي بتنفيذ برنامج عمله من منطلق مواجهة التحديات السياسية اولا"، فيما اشار الكاتب في الشأن الاقتصادي فراس ازوين الى "ضرورة البدء بتنمية الجانب الاقتصادي ومحاربة الفساد في الجهات الحكومية المتنفذة اولا".

واضاف عباس، ان "الكاظمي سيواجه العديد من التحديات الاقتصادية والسياسية والامنية والفساد والمحاصصة والبطالة وهيمنة احزاب السلطة"، مشيرا الى ان"الفترة المحددة له لن تكفي لتحقيق كل الخطط".

اضغط هنا للاستماع لبقية حلقات برنامج حوار نوا ...

واكد "وجود اهتمام لدى الكاظمي بملف اجراء الانتخابات المبكرة"، لافتا الى ان "بعض الكتل ستفرض على الكاظمي راتبا معينا او شغل وكالات الوزارات او رؤساء الهيئات".

واشار الى "وجود اجماع مابين الكتل السياسية على تمرير ملف المحكمة الاتحادية بعد عيد الفطر".

واكد ان "لجنة النزاهة لم تاخذ دورها الحقيقي في الرقابة على مؤسسات الدولة"، لافتا الى ان"الوضع الراهن الذي يمر به البلد اجبر بعض الاحزاب على الموافقة لتمرير حكومة الكاظمي".

وتوقع النائب عن كتلة بابليون برهان الدين اسحاق، في تصريح خاص لراديو نوا"اكمال التشكيلة الوزارية للكاظمي بعد العيد"، بينما اكد الباحث في الشأن الإقتصادي همام الشماع "ضرورة وجود قوة مركزية مسيطرة على جميع نواحي الحياة لاستعادة اموال البلد، وان لا تكون دولة ضعيفة عميقة للاحزاب"، فيما لفت الخبير الإقتصادي ماجد الصوري الى ان "ما دخل العراق من ايرادات النفط وحده من 2003 لغاية الشهر الرابع 2020 بحدود 970 مليار دولار"، واصفا "السياسة المالية للدولة بالفاشلة".

اقتصادي يبين "لنوا":الفساد في العراق محميا بالقانون

اما الكاتب في الشأن الاقتصادي فراس ازوين، فذكر في البرنامج ايضا، انه "على الكاظمي البدء بتنمية الجانب الاقتصادي ومحاربة الفساد في الجهات الحكومية المتنفذة اولا"، مشيرا الى انه "ورث حملا ثقيلا متمثلا بالفساد والخزينة الخاوية وتراجع في مستوى الصناعة والزراعة والخدمات".

وبين ان "مجموع الموازنات العمومية التي انتجها البلد منذ عام 2003 ولغاية الان بلغت1 تريليون دولار"، مبينا ان"الفساد هو السبب في ضياع تلك الاموال دون احداث فائدة للبلد"، ومؤكدا ان"الفساد في العراق محميا بالقانون".

واوضح ان "الفساد المالي والاداري ينعكس بصورة واضحة على الانفاقات"، مبينا ان "محاربة الفساد سيحد من كمية الانفاق غير المبرر".

الكاظمي: العراق أكبر من التحديات.. ويؤكد استلامه خزينة شبه خاوية

وقال رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الثلاثاء الماضي، ان "العراق أكبر من التحديات"، ويطالب الكتل السياسية المساعدة في استكمال التشكيلة الوزارية، ويؤكد استلامه خزينة شبه خاوية.

وذكر الكاظمي في مقال، استجبت لتحمل المسؤولية معتمدا على تفهم الكتل والقيادات السياسية. مبينا انه يواجه تحديات تتطلب من الجميع التكاتف لتذليلها، مضيفا، ليس بالامكان المباشرة باي خطوة جادة من دون الشروع بما يعيد للدولة هيبتها وبسط سيادتها.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group