الفتح يتحدث عن قمع المتظاهرين وحقوق الانسان تؤكد منع المتظاهرين من ممارسة حقهم

قبل 4 اسابیع العراق
صورة من الارشيف

استنكر تحالف الفتح، ما وصفه بـ "قمع المتظاهرين"، اليوم الاحد، في مداخل العاصمة بغداد ، فيما عدت مفوضية حقوق الانسان منع المتظاهرين من ممارسة حقهم الدستوري ، انتهاكا صارخا لحقوق الانسان.

وقال التحالف في بيان "يؤسفنا جدا ما تعرض له اليوم الاحد المتظاهرون القادمون من المحافظات الوسطى والجنوبية للمطالبة بحقوقهم من أعمال عنف وقمع بالهراوات والرصاص الحي، من قبل القوات الأمنية، ما أسفر عن ذلك من سفك دماء وسقوط ضحايا، وانتهاك صارخ للدستور العراقي وما يكفله من حق لكل مواطن بالاحتجاج والتعبير عن الرأي".

واضاف، "في الوقت الذي نستنكر إغلاق ابواب العاصمة بوجه هذه الشريحة المضحية ومنع دخولهم وإيصال رسالتهم للحكومة وقمعهم بقوة السلاح، فإننا نستغرب حدوث ذلك في بلد ديمقراطي، وفي ظل نظام سياسي تعددي، وبعد كل التضحيات التي قدمها شبابنا من أجل التصحيح والتغيير، وما رافقها من موقف شجاع للمرجعية والقوى الوطنية مع المطالب المشروعة وثقافة الاحتجاج السلمي".

وحمّل التحالف، الحكومة، "مسؤولية التحقيق في أحداث اليوم الاحد، ومحاسبة المعتدين"، داعيا، رئيس الوزراء الى "تبني ملف الاحتجاجات الشعبية بالتعاون مع البرلمان والقوى السياسية وسرعة وضع المعالجات، وانصاف المظلومين".

وحذر التحالف، "من مغبة التجاهل أو الالتفاف على صوت الشعب"، ملمحا الى أن "ذلك يفاقم الأزمات وقد ينزلق بالبد الى الفوضى".

اما مفوضية حقوق الانسان ذكرت في بيان انها :" تابعت ، بأسف شديد ، الاحداث التي رافقت تظاهرات عدد من السجناء السياسيين ومنعهم من قبل القوات الامنية من الدخول إلى محافظة بغداد وممارسة حقهم الدستوري في التظاهر السلمي ".

وادانت ، كل اشكال منع وتقييد حرية التظاهر والتعبير عن الرأي ، وعدت ذلك انتهاكا صارخا لحقوق الانسان والمعايير الدولية، مؤكدة ان تحقيقاتها مازالت جارية وسوف تقوم بتقديم تقرير مفصل الى الجهات المعنية بعد اكمالها .

وطالبت المفوضية الحكومة بالسماح للمتظاهرين بممارسة حقهم في حرية الرأي والتعبير وفقا للاطر القانونية ، ومنع اي انتهاكات توجه ضدهم والاستجابة لمطالبهم المشروعة ، مطالبة ايضا القوات الامنية بتمكين المتظاهرين السلميين من المطالبة بحقوقهم بالطرق السلمية وحمايتهم .

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group