البث الحي

عربي

کوردی

نوا ميوزك

الديمقراطي الكردستاني يتصدر المرتبة الأولى لنتائج إنتخابات الإقليم بـ 45 مقعدا

قبل 3 اسابیع العراق
المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان

حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على المرتبة الأولى في نتائج انتخابات اقليم كردستان بحصوله على 45 مقعدا .

وذكرت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، في مؤتمر صحافي عقد بهذا الشأن ، السبت ، أنه حسب النتائج النهائية لانتخابات برلمان كردستان فان الاتحاد الوطني الكردستاني حصل على 21 مقعدا تليه حركة التغيير بـ12 مقعدا .

واضافت المفوضية أن الجيل الجديد حصل على ثمانية مقاعد والجماعة الاسلامية على سبعة مقاعد ونحو الاصلاح على خمسة مقاعد .
وأشارت المفوضية الى ان الحزب الشيوعي حصل على مقعد واحد والكلدان على مقعد واحد وسردم العصر على مقعد واحد والرافدين على مقعد واحد والمجلس السرياني على مقعد واحد واتحاد المسيحيين على مقعد واحد ايضا .

وادناه اصوات رؤساء القوائم لبرلمان كردستان: 1/ قوباد طالباني الاتحاد  182 الف صوت.2/ شاسوار عبد الواحد الجيل الجديد  106 الف صوت 3/ علی حمە صالح التغيير 91 الف صوت 4/ ھيمن ھورامي البارتي 45 الف صوت 5/ سوران عمر الجماعة الاسلامية 42 الف صوت 6/ شيركو جودت الاتحاد الاسلامي 11 الف صوت

واوضحت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، أن هذه النتائج قابلة للطعن .

ونشرت شبكة رووداو الإعلامية، الأربعاء، 3 تشرين الأول 2018، النتائج الأولية "غير رسمية" لـ 98% من أصوات انتخابات برلمان كوردستان، بتصدر الحزب الديمقراطي النتائج بحصوله على 45 مقعدا .

وبحسب النتائج الأولية فإن نسبة التصويت وتوزيع المقاعد البرلمانية كانت على الشكل التالي: الحزب الديمقراطي الكوردستاني حصل على أكثر من 738 ألف صوتاً – 45 مقعدا .  وحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني حصل على أكثر من 343 ألف صوتاً – 21 مقعدا . وحركة التغيير، حصلت على أكثر من 200 ألف صوت – 12 مقعدا .  وحركة الجيل الجديد، حصلت على 120 ألف صوت، 8 مقاعد. والجماعة الإسلامية الكوردستانية حصلت على 113 ألف صوت، 7 مقاعد.  وتحالف نحو الإصلاح حصل على 83 ألف صوت- 5 مقاعد. تحالف العصر "سردم" حصل على مقعد واحد. قائمة آزادي حصل على مقعد واحد.
ونتائج الكوتا كانت على الآتي: حزب التمنية التركماني: مقعدان ، حزب الإصلاح التركماني: مقعدان ، الجبهة التركمانية: مقعد واحد ، الرافدين: مقعد واحد، الكلدان الآشور السريان: مقعد واحد ، تحالف الاتحاد القومي: 3 مقاعد ، الأرمن: مقعد واحد.

وشهد إقليم كوردستان، الأحد، 30 أيلول الماضي ، انتخابات تشريعية حيث أدلى الناخبون بأصواتهم في 1200 مركز انتخابي بواقع 5933 محطة اقتراع موزعة على محافظات الإقليم، بعد أن صوت 156 الفا و114 من القوات الامنية والبيشمركة في الانتخابات (من أصل 170 الفا  و468 شخصا )، بنسبة مشاركة وصلت 91.69%. 

 

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group