البصرة تحتضن مهرجان القمرة في دورته الرابعة

26/02/2019 منوعات
جانب من المهرجان

شهدت محافظة البصرة، الثلاثاء 26 شباط 2019، اقامة مهرجان القمرة السينمائي بمشاركة خمسين فيلما محليا وعربيا واجنبيا وبحضور شخصيات فنية مميزة في الوسط الفني العراقي والعربي، ويستمر المهرجان لمدة اربعة ايام وستكون هناك ثلاث جوائز للافلام الفائزة .

وقال مؤسس المهرجان سرمد التميمي لراديو نوا، ان "الدورة الرابعة للمهرجان هذه السنة متميزة وحافلة لسبب واحد انه الافلام العراقية المتقدمة للمهرجان بلغ عددها 30 فيلما من ضمنها عشرين فيلما في عرضها الاول وبالتالي هذا يمثل نجاحا لمهرجان القمرة السينمائي".

واضاف ان "الافلام التي ستعرض في مهرجان القمرة ولمدة اربعة ايام تتعلق بالطفولة والبيئة ومحاربة الفكر الارهابي والفساد والخداع والغش والاساليب الارهابية التي يستخدمها بعض الارهابيين وضعاف النفوس".

واكد انه "من المفروض ان تكون وزارة الثقافة اول الداعمين لهذا المهرجان كون وظيفة الوزارة هي تنوير وبناء المجتمع والمساهمة في الارتقاء بالمجتمع وان دعم المهرجانات جزء من سياستها".

واشار الممثل والمخرج علي عادل لراديو نوا، ان "هذا المهرجان يمثل لنا فرحة كبيرة كونه امتداد لمهرجان مهم جدا ويتكرر في دورته الرابعة وهذا الشيء مفرح جدا ".

وقال الفنان الكويتي احمد ايراج ان المهرجان محبب الى القلب كوني فزت بجائزة افضل فيلم خارج العراق في الدورة السابقة، مشيرا الى ان مشاركته الجديدة في هذه الدورة هي احد اعضاء لجنة التحكيم وهذه مسؤولية كبيرة ساقوم بها على اكمل وجه ونختار الفلم الفائز .

ولفت ناصر حسن مخرج من اقليم كوردستان الى ان المهرجان فيه تطور في اختيار الافلام والضيوف والاقبال في هذه الدورة اكثر من الدورات السابقة ومشاركات كثيرة من داخل وخارج العراق وبالتالي هذا يعطي دفعة لتطوير ذهنية الشباب خاصة في الافلام القصيرة.

وقال بهاء الكاظمي احد اعضاء لجنة التحكيم ان مهرجان القمرة عنوان واسع وكبير في البصرة التي هي مدينة ليست مدينة نفط ومعادن بل هي مدينة ثقافة وفنون وبالتالي ان هذا المهرجان جرس انذار لكل المعنيين ان يعاملوا المدينة كمدينة ثقافية ولايعاملوها على انها سلة العراق، مشيرا الى ان السينما قادرة بوصفها لغة الشعوب ان تقدم العراق باجمل حلة وعلى الحكومة العراقي الالتفات الى مثل هكذا تجارب.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group