قيادة شرطة الديوانية تعلن القاء القبض على متهم يتاجر بالاعضاء البشرية

قبل 5 أيام العراق
معتقل

اعلنت قيادة شرطة محافظة الديوانية ، اليوم الجمعة ، أنه بإشراف ومتابعة من قائد شرطة المحافظة تمكنت من إلقاء القبض على متهم  بتجارة الاعضاء البشرية .

ونقلت مراسلتنا في المحافظة عن قيادة الشرطة قولها ، إن المتهم يقوم باستغلال الوضع المادي السيء الذي يعاني منه أغلب الناس واصطحابهم إلى محافظة اربيل لبيع الكلى مقابل مبلغ من المال يصل إلى 10 مليون دينار عراقي .

واوضحت قيادة الشرطة أن  المتهم اعترف أثناء التحقيق معه بتنفيذه لعدد من جرائم بيع الاعظاء البشرية لمواطنين .

ووثق المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر "13 جريمة اتجار بالبشر في بغداد وعدد من المحافظات، تنوعت ما بين استغلال الاطفال في ظاهرة التسول في التقاطعات والاسواق، وتجارة الاعضاء البشرية، واستدراج النساء للعمل ضمن شبكات الدعارة. حسب بيان المرصد.

وقال المرصد في تقرير له، الاربعاء، 19/12/2018 ، انه "ووفقا للمعلومات التي حصل عليها المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر، فإن الأطفال ممن هم دون السادسة عشرة والنساء يمثلون ثلثي الضحايا لشهر تشرين الثاني ويتم ذلك عبر استغلالهم ماديا أو إجبارهم على العمل بواسطة ذويهم أو تجار تحت التهديد، كما تشير معلومات المرصد إلى أن "سماسرة وتجارا وشخصيات نافذة في الحكومة ضالعة بإيقاع ضحايا في شباك الإتجار مستغلة بذلك نفوذها في مؤسسات أمنية تسهل عليها التملص من المساءلة القانونية والإفلات من العقاب.

وتبين للمرصد وفق التقرير ، أن قرابة 40% من نسب جرائم الاتجار في البلاد تقع وحدها في بغداد وغالبية تلك الجرائم ورائها عصابات جريمة منظمة تمتلك فروعا وأشخاصا أو سماسرة في عدد من المحافظات مرتبطة ببعضها البعض.

وتظهر المعلومات التي حصل عليها موثقو المرصد العراقي، بأن غالبية الجرائم ضحيتها الاطفال ممن تتراوح اعمار ما بين (4-15) عاما، ونساء استدرجن الى العمل.

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group