ممثلوا عرب كركوك والجبهة التركمانية يرفضون قرار الحزبين الكورديين اختيار محافظ لكركوك

قبل 7 أيام العراق
مدينة كركوك

دعا ممثلوا عرب كركوك في مجلس النواب العراقي اليوم الجمعة ،ابناء المكون العربي في المحافظة للخروج بتظاهرة سلمية ،تجسد رفضهم قرار الحزبين الكرديين وتطالب بعدم التفريط بالمكاسب والثوابت التي تحققت بعد تطبيق خطة فرض القانون  ، فيما اكدت الجبهة التركمانية رفضها ،قرار الحزبين الكرديين اختيار محافظ لكركوك .

وقال النائبان عن كركوك في مجلس النواب محمد تميم والشيخ خالد المفرجي في بيان مشترك "اننا نهيب بشبابنا ورجالنا من ابناء المكون العربي للخروج بتظاهرة سليمة لدعم قواتنا الامنية في مهامها وترفض المساس بما تحقق من إنجازات بعد فرض القانون وترفض نهج الحزبيين الكرديين الانفرادي والبعيد عن الشراكة والتوافق في اختيار محافظ جديد لكركوك "، مؤكدين "ان حل مشكلة كركوك يكمن عبر اللجنة البرلمانية ووفق خارطه يتفق عليها الجميع اساسها التوافق والشراكة والعدالة وحلول دائمية لا انفرادية" .

الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيان يعلنان رسميا ترشيح طيب جبار امين محافظا لكركوك

وأوضح النائبان "ان قرار الحزبين لايمكن قبوله وهو يعكس نفس الروح الانفرادية التي ذهبت لرفع العلم وإجراء الاستفتاء الذين كانا يدفعان لحرب لا تحمد عقباها على الجميع ".

واشار البيان الى "ان ممثلي عرب كركوك سيبقون الصوت المدافع عن عراقية كركوك والمطالب بإطلاق سراح المختطفين والمغيبين والمعتقلين بسجون الاقليم ،وتقديم من قام بتهديم القرى العربية للقضاء  ، مؤكدين دعمهما ومساندتهما للمواقف الوطنية التي تدافع عن وحدة العراق والحفاظ على ثرواته الوطنية ودعم الشراكة بين جميع مكونات كركوك".

اما رئيس الجبهة النائب ارشد الصالحي قال في بيان صحفي " ان الاتفاق الذي ابرم بين الحزبين الكرديين امس الخميس ، هو خلاف الاتفاق الذي كان مقررا بموجبه ان تتفق مكونات كركوك كافة ،على الية لاختيار محافظ ، لغاية الانتخابات المحلية ".

واضاف " ان الاعلان المفاجئ عن اتفاق الحزبين على المحافظ ، محاولة لفرض الامر الواقع ، ونحن نرفضه جملة وتفصيلا ".

واعلن الحزبان الكورديان في اقليم كوردستان  الاتحاد الوطني والديمقراطي، الخميس 11 تموز 2019، ترشيح طيب جبار امين محافظا جديدا لكركوك خلفا للمحافظ الحالي بالوكالة راكان سعيد الجبوري عن المكون العربي.

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group