مبعوث اردوغان للعراق يكشف عن تشكيل لجنة مشتركة بين أنقرة وبغداد لتعزيز التعاون

قبل 1 أسبوع العراق

قال مبعوث الرئيس التركي الخاص إلى العراق، ويسل أر أوغلو، الأربعاء، إن بلاده على استعداد لتطوير العلاقات مع بغداد، كاشفا عن تشكيل لجنة عمل مشتركة مع وزير الموارد المائية العراقي، جمال العادلي، لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.
جاء ذلك في تصريحات صحفية اطلقها أوغلو اليوم (14 آب 2019) بولاية أفيون قره حصار التركية، تطرق خلالها إلى زيارته الأخيرة إلى العراق، إن "الرئيس العراقي، برهم صالح، أكد أن تطوير التعاون مع تركيا يعتبر هدف استراتيجي لبلاده، ورئيس الوزراء (عادل عبد المهدي) قال الشيء نفسه"، لافتا إلى أن "العراق عازم على التقارب وتطوير التعاون مع تركيا".
وزاد: "شكلنا مجموعة عمل مشتركة مع وزير الموارد المائية العراقي وفريق آخر، وأطلقنا برنامج عمل حول كيفية تطوير الصداقة بين البلدين وتعزيز التعاون".
وأردف أوغلو، أن "وفدا عراقيا سيزور تركيا في أيلول المقبل".

ونهاية الشهر الماضي، أوفد أردوغان مبعوثه الخاص لشؤون المياه ويسل أر أوغلو إلى بغداد لإجراء سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين العراقيين وعلى رأسهم الرئيس برهم صالح ورئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، ووزير الموارد المائية جمال العادلي، حيث أكدوا جميعا على أهمية التعاون المشترك بين البلدين وتحدثوا عن تعاون أوسع في مجال المياه خلال المرحلة المقبلة.
الرئيس العراقي برهم صالح أكد أهمية تطوير العلاقات الثنائية مع تركيا والارتقاء بسبل التعاون المشترك خدمة لمصالح الشعبين، على حد تعبيره، داعيا إلى "ضرورة التوصل لتفاهمات طويلة الأمد ومرضية لحل الإشكاليات العالقة بين العراق وتركيا في ملف المياه وبما يضمن حقوق البلدين"، ولفت إلى أن "قضية المياه تشكل أولوية في مسار علاقتنا مع الجارة تركيا".
وشدد رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي على أهمية توطيد العلاقات مع تركيا في ملف المياه، وربط مصالح البلدين، وإنشاء شركات مشتركة عراقية تركية داخل العراق، بغرض توفير فرص عمل، لافتا إلى أن «هذه المشاريع من شأنها مساعدة المصالح التركية في الاستفادة من الاقتصاد العراقي بدل الاستيراد".
وأوضحت رئاسة الوزراء العراقية أن المبعوث التركي قدم مجموعة مقترحات خاصة بتنفيذ مشاريع لاستصلاح الأراضي، وأخرى لتنمية قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، كما دعا المبعوث التركي إلى "ضرورة زيادة التعاون في المجالين التجاري والاقتصادي، إضافة إلى إنشاء مركز أبحاث مشترك متخصص بإدارة المياه بين البلدين مقره بغداد، وكذلك التعاون في مجال زراعة الغابات، وإنشاء مشاتل لأشجار الغابات الملائمة لظروف العراق"، كما جرى الاتفاق على تبادل المعلومات الفنية حول مناسيب "الخزين المائي"، بما يسهم في تحسين تشغيل السدود وإدارة المياه، لاسيما أثناء الأزمات في مواسم الشح والفيضان.
كما أعلنت الحكومة العراقية أن المباحثات التي جرت مع المبعوث التركي ووزير الموارد المائية جمال العادلي، ورئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية في العراق سلام الشمري‎، شهدت نقاشات مستفيضة من الممكن أن تصار إلى اتفاقية مشتركة تخدم مصلحة البلدين.
المسؤول التركي وصف مباحثاته مع مسؤولين عراقيين في بغداد حول مسألة المياه بـ"المفيدة للغاية"، معلنا أنه سيجري إنشاء مركز لأبحاث الموارد المائية في بغداد، وقال إنه جرى الاتفاق مع وزير الموارد المائية العراقي على "وضع خطة عمل بشأن مسألة المياه".

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group