حقوق الانسان والصحة النيابية تطالبان بتوفير الحماية للكوادر الطبية

قبل 1 أسبوع العراق
صورة من الارشيف

طالبت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الاثنين 2 كانون الاول 2019، بتوفير الحماية لجميع الكوادر الطبية ، فيما طالب رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية قتيبة الجبوري حكومة تصريف الأعمال والأجهزة الأمنية بحماية الكوادر الطبية والصحية في النجف وذي قار وبقية المحافظات التي تشهد مظاهرات.

وقالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في بيان إنها "تدين الاعتداء الاثم على الكوادر الطبية في مستشفى الصدر بمدينة النجف ، وبقية المحافظات الجنوبية التي تشهد تظاهرات".
واضافت المفوضية، "أنها اذ تبدي اسفها لهذه السلوكيات المنتهكة لحقوق الانسان، فانها تدعو الجهات المعنية والقوات الامنية الى توفير الحماية اللازمة للمؤسسات الطبية والخدمية التي تقدم خدماتها للشعب وخاصة الكوادر الصحية لما لها من دور في معالجة المصابين والمرضى في البلاد لاسيما في المحافظات التي تشهد تظاهرات" .

وطالبت المفوضية الحكومة "ببذل المزيد من الجهود من أجل إلقاء القبض على الجناة المنفلتين لينالوا جزائهم العادل وفق القانون والحفاظ على أمن وسلامة المدن والمحافظات العراقية من عبث العابثين وايدي المخربين، وتحمل مسؤوليتها وواجبها الانساني تجاه الشعب العراقي ومنع تتكرر مثل هذه الجرائم والاعتداءات على المواطنين الابرياء".

اما رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية قتيبة الجبوري قال في بيان إنه "بكل أسف تم توثيق حالات اعتداء من قبل مجهولين على الكوادر الطبية في مستشفى الصدر في النجف بالإضافة إلى توثيق حالات أخرى في بقية المحافظات التي تشهد تظاهرات، وإننا إذ ندين هذه السلوكيات الإجرامية التي لا تمت بصلة لأخلاق العراقيين، نحذر هؤلاء المنفلتين بأن من يحاول المساس بالكوادر الطبية بأي شكل من الأشكال سنلاحقه قضائياً وينال جزاءه العادل وفق القانون".

وطالب الجبوري "حكومة تصريف الأعمال بتوفير الحماية اللازمة للكوادر الطبية والصحية وكذلك حماية المؤسسات الصحية من العبث والتخريب لأنها تقدم خدمات انسانية وتؤدي دورها المهني في معالجة المصابين والمرضى في هذه المحافظات"، محملاً "الحكومة والأجهزة الأمنية المسؤولية عن أي تهديد أو خرق أمني قد تتعرض له المستشفيات في كافة المحافظات".

واقتحم عدد من الاشخاص حاملين اسلحة بيضاء، يوم السبت الماضي، مستشفى الصدر بمحافظة النجف، وقاموا بالاعتداء على الكوادر الطبية، اصابات بعضهم خطيرة.

 

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group