موصليون يشكون عبر "نوا" من تلوث ضفاف نهر الخوصر في شمال المدينة

قبل 3 اسابیع العراق
نهر الخوصر في مدينة الموصل

طالب مدير اعلام بلدية الموصل علاء الحيدر ، اليوم الثلاثاء 28 كانون الثاني 2020، المواطنين الموصليين كافة، بضرورة التعاون مع فرق البلدية وعدم رمي النفايات بشكل عشوائي، فيما اكد مهتمون في مجال البيئة تلوث الاجواء في مدينة الموصل وخاصة عند ضفاف الانهار بسبب الرمي العشوائي للنفايات .

واكد الحيدر، في تصريح خاص لراديو نوا، ان " البلدية مقصرة في رفع النفايات احيانا ، مشيرا الى " حاجتها الكبيرة للاليات الخاصة برفع النفايات بعد ان فقدتها جميعا قبل استعادة المدينة، مبينا انها "ترفع ما يقرب 1700 طن من النفايات يوميا".

اما الناشط المدني ادهم علي، فأشار في تصريح خاص لراديو نوا الى ، ان" المسوؤلية تضامنية بين الدوائر المعنية ( البلدية والبيئة والصحة) والمواطنين من اجل خلق بيئة صحية ونظيفة" مؤكدا انه" على الدوائر الخدمية سرعة رفع هذه النفايات من اجل خلق بيئة صحية ونظيفة".

واشار الى ان " بيئة الموصل في الوقت الحالي طبيعية ، عدا بعض المناطق التي تعاني من التلوث خاص قرب الانهار، بسبب النفايات التي ترمى هناك ، وشكلت وسطا لانتشار الحيوانات السائبة والامراض بمختلف انواعها".

وذكرت احدى المواطنات في حديث لراديو نوا ، انه " بالرغم من مناشداتنا للدوائر الخدمية الا ان الحال بقي على ما هو عليه منذ سنوات، مشيرة الى ان " النهر تحول الى مكب للنفايات منذ مدة طويلة".

و شكى العديد من أهالي المناطق التي يمر بها نهر الخوصر داخل مدينة الموصل،  من  تحول بعض ضفافه الى مكب للنفايات، ما أصاب الاجواء بالتلوث، وتجمع القوارض والحيوانات السائبة، الامر الذي خلق بيئة غير صحية وانتشارا للامراض ، مطالبين "الدوائر الخدمية وخاصة البلدية سرعة رفع هذه النفايات لضررها الكبير على الصحة العامة ، وعلى جمالية المدينة".

والخوصر هو نهر صغير ينبع من قضاء الشيخان شمالي الموصل ويصب في نهر دجلة داخل المدينة ، وهو جاف تقريبا يستخدم حاليا لتصريف مياه الصرف الصحي .

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group