أصدر وزير المالية العراقي فالح ساري توجيهاً رسمياً وعاجلاً إلى دائرة المحاسبة التابعة للوزارة يقضي بالمباشرة الفورية بصرف وإطلاق رواتب الموظفين في كافة مؤسسات الدولة لشهر حزيران الجاري اعتباراً من اليوم الأحد الموافِق الثامن والعشرين من حزيران 2026، وذلك لإنهاء حالة الترقب السائدة في الأوساط الوظيفية.
ويأتي هذا التحرك الحكومي الحاسم بعد أن شهدت عمليات توزيع المرتبات الشهرية في البلاد فترات تأخير متكررة وغير معتادة طوال المدة الماضية، جراء تصاعد حدة التوترات السياسية والأمنية المتسارعة في المنطقة، وما رافقها من اضطرابات ميدانية مباشرة في مضيق هرمز الحيوي، مما تسبب في عرقلة واضحة لسلاسل إمدادات الطاقة العالمية وأثر سلباً على التدفقات المالية والنقدية اللازمة لتمويل النفقات التشغيلية للموازنة العراقية