البث الحي

عربي

کوردی

نوا ميوزك

اطباء السليمانية والبصرة والنجف ينجحون باجراء عمليات نوعية

قبل 3 اسابیع منوعات

نجح اطباء في مدينة الصدر الطبية بمحافظة النجف برفع خثرة ضاغطة على الدماغ ، وتمكن طبيب في مستشفى البصرة التعليمي من اجراء عملية نادرة برفع حصاة حوض الكلية بمنظار البطن، وتعد من اولى العمليات التي تشهدها المحافظة، فيما اجريت عملية تبديل صمام القلب بالمنظار في المركز الحيوي الصحي بمحافظة السليمانية للمرة الاولى على مستوى العراق.

اجرى اطباء مدينة الصدر الطبية في محافظة النجف عملية جراحية فوق الكبرى للمريض (ش.ن)  البالغ من العمر (٢٠سنة) على يد الدكتور زيد عذاب الزبيدي اختصاصي جراحة الدماغ والجمله العصبية.

وقالت دائرة صحة النجف في بيان حصل راديو نوا على نسخة، انه "تم فتح الجمجمة ورفع خثره ضاغطة على الدماغ وايقاف النزيف داخل الدماغ".

واكد الدكتور الزبيدي ان "المريض يرقد في ردهات مدينة الصدر الطبية متماثلا للشفاء وهو الان بكامل وعيه".

وتمكن طبيب في مستشفى البصرة التعليمي من اجراء عملية نادرة برفع حصاة حوض الكلية بمنظار البطن، وتعد من اولى العمليات التي تشهدها المحافظة.

ونقلت دائرة صحة البصرة عن الطبيب الجراح الدكتور فهد خالد راضي، قوله ان"العملية تم اجرائها لمريض كان يعاني من حصاة كبيرة تبلغ ٢ سم في حوض الكلى وبعد اجراء الفحوصات تم اجراء العملية بواسطة منظار البطن لتقليل المضاعفات وحجم الجرح من خلال اجراء ثقوب صغير بلغ قطرها سنتمتر واحد".

واشار راضي انه "تمكنا من رفع الحصى باقل المضاعفات وتحسن حالة المريض"، مضيفا "تعد هذه العملية من العمليات المتقدمة والمتطورة وهي الاول من نوعها في المحافظة".

اما في مدينة السليمانية فقد اجرت عملية تبديل صمام القلب بالمنظار بجهاز مطور يعد الاول على مستوى العراق.

وقال ريكوت حمه رشد وزير الصحة في حكومة اقليم كردستان خلال مؤتمر صحافي حضره مراسل راديو نوا اليوم السبت، 24 تشرين الثاني، 2018، ان"اجراء عملية تبديل صمام القلب بهذه الطريقة الحديثة تختلف تماما عن الطريقة القديمة السابقة، بحيث ان في السابق كان يفتح صدر المريض وتجري العملية لعدة ساعات وينبغي على المريض ان يرقد ايام عديدة في المستشفى، اما اجراء العملية بطريقة المنظار فتكون اسرع ولا يشعر المريض بآلام كثيرة وبامكان المريض ان يرجع الى بيته في اليوم الثاني من اجراء العملية".
وبين ريكوت حمه رشيد ان "العملية تكلف 40 الف دولار امريكي، الا ان العملية تتم على نفقة حكومة الاقليم".

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group