بحيرة دربندخان .. معلم سياحي وخزين استراتيجي للمياه

قبل 1 أسبوع صور
بحيرة دربندخان
تعتبر بحيرة دربندخان من اهم المعالم السياحية في محافظة السليمانية، والتي تبعد مسافة 60 كم، جنوب شرق المدينة، وتتميز البحيرة باحاطتها بسلسلة جبال برانان التي تتكون من جبال قشتي، وسالم بيرك، وناوتق، وفقيجنة.
وتبلغ السعة التخزينية للبحيرة زهاء ثلاثة مليارات وربع المليار من الأمتار المكعبة، وتقع الى جانب البحيرة مدينة دربندخان التابعة لمحافظة السليمانية، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 90 ألف نسمة، غالبيتهم من الكورد اضافة الى بعض الاقليات.
تعود تسمية (دربندخان) إلى قسمين، هما: (دربند) و(خان)، ودربند تعني المضيق الذي يقع بين جبلين وذلك بسبب وقوع المدينة بين سلاسل جبال برانان التي تحدها من الشمال، وجبل زمانكو الذي يحدها من الشرق، وأما خان فهو مكان يمكث فيه الزوار والرحالة، وهو إشارة إلى الخان الذي كان موجودا في المدينة في ذلك الوقت، ولذلك سميت بدربندخان.
في الجانب الجنوب الغربي للبحيرة يقع سد دربندخان الذي يعد من اكبر السدود في العراق، حيث تم انشاء مشروع السد بين اعوام (1956 و1961)، ويضم محطة كهرومائية اسفل السد لتوليد الطاقة، ونفقين جبليين يصلان بين مدينة دربندخان من جهة وطريق السليمانية وطريق السد المائي من الجهة الاخرى.
كما يصل ارتفاع سد دربندخان إلى 128 مترا، على طول يمتد الى 445 م، في حين يصل عرض السد إلى 17 م، يوفر مساحة تخزينية قدرها 7 مليون متر مكعب، وتعتمد بحيرة دربنخان على عدد كبير من الروافد، ويشكل نهر سيروان القادم من الاراضي الايرانية الرافد الرئيسي لمياه البحيرة.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group