الصدر : الذنب الثالث عشر تحليل الدماء والاعراض

21/05/2019 العراق
زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر

حذر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، من ظاهرة "انتشار" الطائفية في المجتمع العراقي، مشيرا الى انها موجودة حتى في المأكل والمشرب.

وقال الصدر عبر حسابه في "تويتر"، ضمن سلسلة تغريدات خصصها للحديث عن "الذنوب"، أن الذنب الثالث عشر هو انتشار الطائفية بين المجتمع.

منظمة "هيومن رايتس ووتش" : انتهاكات حقوق الإنسان ماتزال شائعة في أنحاء العراق وتزداد سوءا بالفعل بحق النساء والأقليات..

وأضاف، أنها منتشرة حتى في المأكل والمشرب فضلا عما هو موجود أكثر من ذلك، حتى وصل إلى تحليل الدماء والاعراض.

الجغيفي : إذا كانت الحكومة قوية وقادرة على محاسبة المتهمين فنحن معها..

الحرب الأهلية في العراق الأولى (2006-2008) هي حرب أهلية دارت رحاها من 22 شباط  2006 إلى 16 تشرين الثاني 2008 ، اندلعت الحرب عندما وقع انفجار قنبلة ألحق أضرارا بالغة بمقام الإمام العسكري في سامراء ، ووتسبب في هجمات طائفية قتل فيها المئات خلال بضعة أيام و الهجمات شملت معظم أنحاء العراق ولا سيما بغداد واستمرت طوال العامين 2006 و 2007 و إحصاءات عن مقتل عشرات الألوف من المدنيين، وتخريب وتفجير مئات المساجد من كلا الطائفتين بسبب هذا التفجير.

وما حصل بعد عام 2014 من استباحة لدماء وأعراض الناس، هو أشد مما شهدته الأنبار (غربي بغداد) منذ دخول تنظيم القاعدة في عام 2003، فيما قال شيخ عموم عشيرة الجغايفة في محافظة الأنبار عواد الجغيفي في كانون الاول في  10/2016 خلال تصريح صحافي ، إذا كانت الحكومة قوية وقادرة على محاسبة المتهمين فنحن معها، وعليها أن تستمع إلى الشهود من الناس وشكاويهم .

وافاد تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" الثلاثاء 2011/02/22 ، ان انتهاكات حقوق الإنسان ماتزال شائعة في أنحاء العراق وتزداد سوءا بالفعل بحق النساء والأقليات..

وأجرت "هيومن رايتس ووتش" بحوثها في سبع مدن في شتى أنحاء العراق في نيسان/ 2010 وانتهت إلى أنه مع استمرار العنف والجريمة في العراق، فإن انتهاكات حقوق الإنسان تقع بوفرة.

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group