حقوق الانسان تعلن موافقة مجلس الوزراء على مقترحات تخص حقوق الناجيات من داعش

قبل 4 اسابیع العراق

أكدت فاتن الحلفي، عضوة مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، اليوم الاربعاء، ان "مجلس الوزراء وافق على الأخذ بالمقترحات المقدمة من قبلنا في ملف المرأة في المفوضية العليا لحقوق الانسان بخصوص تأييد مشروع قانون الناجيات الايزيديات بالاضافة الى الناجيات الاخرى من باقي المكونات".

وقالت الحلفي في بيان انه "سبق وان قمنا بتقديم ملاحظاتنا ضمن المسودة الخاصة بمشروع قانون شمول باقي الناجيات من ظلم داعش من ابناء المكونات الاخرى {التركمان والمسيحيات والشبكيات}، حيث حصلت الموافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء بالاخذ بالملاحظات جميعها مع شمول باقي الاخوات من جميع الديانات والمكونات الموجودة في المناطق التي تعرضت لظلم العصابات الارهابية {داعش}، كذلك اعطاء الفقيه الديني الازيدي الحق في اعطاء الرأى بخصوص اولاد الناجيات".

وثمنت الحلفي "التعاون المثمر والاستجابة من قبل رئاسة الوزراء والامانة العامة لرئاسة الوزراء في تبني الملاحظات القانونية انصافا لحقوق الضحايا جميعا".

وكان رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب ارشد الصالحي، قد شدد في مؤتمر صحافي، الاحد 18 آب 2019، على وجوب العمل لاستحصال حقوق الناجيات التركمانيات من قبضة "داعش" كما حصلت باقي الناجيات على حقوقهن المشروعة.

وأكد الصالحي في"مؤتمر صحافي" عقده في محافظة كركوك، استضاف فيه مجموعة من الاطفال الناجين وعائلاتهم من قضاء تلعفر للحديث عن اوضاعها وتبيان الحقائق للرأي العام، وقال الصالحي ان الهدف هو إيصال رسالة واضحة للحكومة ومجلس النواب ومفوضية حقوق الإنسان تطالب بحقوق الناجيات التركمانيات.

من جهتها طالبت النائبة التركمانية لليال البياتي في ذات "المؤتمر الصحافي" بضرورة العدالة في التعويضات والحقوق للتركمانيات الناجيات نسبة بأقرانهن من الناجيات.

واعلنت البياتي انها تتابع ملف الناجيات التركمانيات منذ بدء تحريرهن وحتى وصولهن بسلام الى تلعفر ولكن لم يحصلن حتى الان على اي حق من حقوقهن.

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group