مسؤول: موانئ البصرة تتعرض لخسائر بنسبة 5-6 مليار دينار يوميا... والمتظاهرون يغلقون الطرق المؤدية الى المنشأت النفطية

قبل 3 اسابیع العراق

أغلق محتجون في محافظة البصرة، اليوم الخميس 21 تشرين الثاني 2019، طرقا تؤدي إلى حقول ومنشآت نفطية، مع استمرار غالبية المدارس بالاضراب الذي دعت إليه النقابات بداية الأسبوع الحالي.

وافاد مراسلنا في محافظة البصرة، ان" المتظاهرين اغلقوا، صباح اليوم الخميس، طريق الرميلة، وحمار مشمس، وطريق البرجسية، و ام قصر المؤدية الى الحقول والمنشأت النفطية، مشيرا الى وجود تذبذب في القبول والرفض من قبل المتظاهرين بفتح الموانئ وعدم ثبوتهم على راي معين في الالتزام مع شركة الموانئ و الحكومة".

اما الناشط المدني علي الحريشاوي، اشار في تصريح خاص لراديو نوا، ان" سبب تذبذب المتظاهرين بفتح وغلق الموانئ، يعود الى المصلحة العامة مما يستوجب فتحه، مبينا ان اغلاقه يسبب الكثير من الازمات وارتفاع الاسعار في للبلاد".

ودعا الحريشاوي بقية الشباب المتظاهر الى ان "تكون مضاهراتنا نافعة لتحقيق اماني الشعب لا من اجل ايذائه، وان لا نكون معطلين لهذا الشريان الذي يغذي جميع العراقيين، بفتح الطريق امام الميناء و الاعتصام في الاماكن النفطية التي لا تؤثر على المواطن على اعتبار عدم استفادة المواطنين من النفط".

وقال عضو مجلس محلي في ناحية ام قصر عماد المطوري في تصريح خاص لراديو نوا، ان" احد المسؤولين في المؤاني اشار الى ان نسبة الخسائر التي تعرض لها الميناء تتراوح مابين 5 الى 6 مليار دينار يوميا، مشيرا الى توجه التجار بحمولاتهم الى موانئ الامارات والكويت بعد توقف ميناء ام قصر".

واضاف المطوري، ان" مايقوم به المتظاهرون مخالف لرأي المرجعية، التي تقتضي بعدم الاضرار بالمال العام، وقطع الطرق، واغلاق المدارس والاضراب العام لدوائر الدولة، الذي يعطيل مصالح الناس، مشيرا الى تعرض المناطق المحيطة بالميناء الى تدمير في الشوارع والبنى التحتية ".

واعلن المدير العام لشركة موانئ العراق صفاء عبد الحسين، امس الاربعاء، عودة ميناء خور الزبير لمزاولة عمله التجاري بعد لقاء مشترك ظم معاون قائد القوة البحرية وإدارة الميناء وممثل عن النفط وعدد منسقي مظاهرات خور الزبير.

وقال عبد الحسين في بيان تلقى موقع راديو نوا نسخة منه" أننا في شركة موانئ العراق نتعامل مع طلبات المتظاهرين، وفق الحلول المتاحة لوضع حلول جذرية وضمن الصلاحيات الموكلة إلينا بمتابعة وتوجيه مستمر من قبل وزير النقل".

وبين، ان" عملية التفاوض مع المتظاهرين ومن يمثلهم جرت بمصداقية كبيرة وشعور عالي بالمسؤولية من جميع الأطراف ، مؤكدا ان حق العمل في الموانئ وغيرها من المؤسسات حق لكل العراقيين وابناء خور الزبير شريحة واسعة والموانئ سوف تسعى لإنصافها من خلال ايجاد فرص عمل لأكبر عدد ممكن من ابناءها".

واضح عبد الحسين، ان" عودة الميناء للعمل بعد التفاوض معهم سوف يسهل علينا تنفيذ بنود الاتفاق في التشغيل والالتزامات الإنسانية الأخرى"
واشار مراسلنا" الى رجوع المتظاهرون بغلق ميناء خور الزبير في ساعات متأخرة من الليل، ولا تعرف الموانئ لحد الان سبب هذا التذبذب في القبول والرفض لفتح الموانئ ، على الرغم من الوعود التي قطعتها شركة الموانئ بتوجيه من وزارة النقل، بأن يكون هنالك تواصل مع المتظاهرين ومعرفة مطالبهم".

كما واغلق متظاهرو البصرة،في نهاية اشهر الماضي، السيطرة المؤدية الى مدخل ميناء ام قصر، بسبب الوقفة التضامنية مع التظاهرات، ناتج عن ذلك شللا في حركة دخول وخروج الشاحنات من وإلى الموانئ العراقية.
واهاب مدير العلاقات العامة والاعلام في شركة موانئ العراق علاء عسكر، في تصريح خاص لراديو نوا، بالمتظاهرين ان تكون وقفتهم مع الموانئ كونها مؤسسة خدمية لكل العراق، داعيا "المؤسسات الإعلامية العمل على إطلاق حملة للتوعية بان الموانئ مؤسسة خدمية ان إغلاقها يؤثر على اقتصاد البلاد وهذا المبدأ لاينسجم مع تطلعات ابناء الشعب العراقي".
واردف بالقول، ان "توقف الموانئ بهذا الطريقة سيؤثر سلبا على الوضع بشكل عام، كون المرحلة الحالية تتطلب التكاتف والتعاضد ودعم مؤسسات الدولة الخدمية"، علماً ان التظاهرات السلمية مكانها في بوابة مجمع الحكومة المحلية وسط البصرة وليس امام الموانئ".
وفيما يخص أضرار توقف العمليات البحرية، اشار عسكر الى ان "سيكبد العراق مزيدا من الخسائر المادية وفق التزاماته مع خطوط النقل العالمية، اضافة الى توقف دخول الأدوية والمستلزمات الصحية ومفردات البطاقة التموينية والبضائع الاستهلاكية الأخرى التي سينتج عن عدم دخولها ارتفاع سريع وهائل بالأسعار وهذا مردود سلبي على حياة المواطن العراقي".

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group