الحكومة تتوجه إلى إيقاف الاقتراض الخارجي وترغب بجذب الشركات الصينية الكبيرة للاستثمار

30/05/2023 العراق

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم، اليوم الثلاثاء، توجه الحكومة إلى إيقاف الاقتراض الخارجي، فيما أشار إلى رغبة العراق الصادقة لجذب الشركات الصينية الكبيرة للاستثمار في جميع المجالات.
وذكر بيان لوزارة التخطيط، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم، أستقبل السفير الصيني في العراق، تسوي وي والوفد المرافق له"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء، الذي حضره مدير عام التعاون الدولي ساهر عبدالكاظم، وعدد من المعنيين في وزارتي التخطيط والخارجية، بحث اليات تفعيل وتنفيذ بنود الاتفاقية الاطارية بين العراق والصين، بما ينسجم مع اولويات البرنامج الحكومي ، وتوجهات الحكومة العراقية، للنهوض بواقع الخدمات، لاسيما في مجال المدارس والمستشفيات، والكهرباء، وباقي القطاعات الخدمية".
وأكد تميم أن "الحكومة تتوجه إلى إيقاف الاقتراض الخارجي، الا في حالة الاضطرار، وتكون القروض موجهة لتنفيذ  المشاريع التنموية الاستراتيجية العملاقة، مثل مشاريع الكهرباء والطرق ومحطات الري والموانئ"، مشيرا إلى "رغبة العراق الصادقة في تطوير العلاقات الثنائية والاستفادة من التجربة التنموية الصينية، عبر استقطاب الشركات الكبيرة للاستثمار في مختلف مناطق البلاد، وفي جميع المجالات".
من جانبه اعرب (وي) عن استعداد بلاده "الى دعم جهود الحكومة العراقية، في المجال التنموي، وتحقيق الشراكة الاقتصادية مع العراق، وفقا للمصالح المشتركة بين البلدين".
وأكد على "أهتمام الحكومة الصينية بتنفيذ بنود الاتفاقية الاطارية، وتهيئة   كل ما يرتبط بها من  اجراءات تسهم في دفع عجلة التنفيذ الى الامام".

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group