حكومة الاقليم تعلن استعدادها لإيداع ثمن 250 الف برميل نفط يوميا لدى بغداد

قبل 4 اسابیع العراق
جوتيار عادل

أعلنت حكومة اقليم كوردستان، الاثنين 19 آب 2019، استمرار صرف رواتب موظفيها في مواعيد شهرية ثابتة.

وقال المتحدث باسم حكومة الاقليم جوتيار عادل، في مؤتمر صحفي تابعه راديو نوا، ان "بغداد واربيل متفقتان على حل المشاكل العالقة خاصة، ملفات النفط والمالية والمادة 140 من الدستور، وعدة ملفات اخرى بما يصب في مصلحة الجانبين، كما تم تشكيل عدة لجان للتباحث وحل المشاكل".

واضاف عادل انه "حسب قانون الموازنة المالية لعام 2019، والذي حدد 12% حصة لاقليم كوردستان، 12 ترليون و800 مليار دينار، الا ان بغداد لم ترسل الا 452 مليار دينار لغاية الشهر الثامن الجاري وبالتالي يتم اقتطاع 7.39 ترليون دينار عراقي"، مؤكدا ان "حكومة الاقليم لديها نوايا حسنة للاتفاق مع بغداد لكنها لن تتنازل عن حقوقها ومتفائلة بالتوصل لاتفاق".

وبين عادل ان "بغداد ترسل رواتب 682 الف موظف فقط، فيما عدد الموظفين في الاقليم اكثر من مليون موظف"، مؤكدا استعداد اقليم كوردستان ايداع المبالغ النفطية التي تعادل بيع 250 الف برميل نفط لدى بغداد وفق ما تم الاتفاق عليه سابقا.

وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قال في وقت سابق ان "اشكالية تصدير اقليم كوردستان لأكثر من 250 الف برميل من النفط يجب ان تحل، ونحتاج الى بحث وحوار مع الاقليم".

ولفت الى ان "الحكومة تدفع الرواتب والمستحقات لاقليم كوردستان بموجب الموازنة ولاتدفع الجزء الباقي لان قانون الموازنة الزمها بخصم مايقابل المبالغ التي تمثلها قيمة 250 الف برميل من النفط يوميا".

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group