"أسس مركزا شارك في اوبرا القاهرة لاول مرة في تاريخ الكورد "

قبل 4 اسابیع منوعات
الفنان الخبير في المقامات مقداد محمد عمر

توفي الفنان الخبير في المقامات مقداد محمد عمر صباح الاثنين 19 اب 2019 في منزله في حي الاسكان في كركوك ودفن في مقبرة شيخ محي الدين .

ولد الفنان الخبير في المقامات مقداد محمد عمر في 1939 في حي الاسكان قرب التكية الطالبانية في مدينة كركوك . 

وكان منذ صغره يهوى المقامات ويذهب مع جده الحاج عمر الى التكية الطالبانية للاستماع الى المقامات هناك ، حيث ترعرع فيها وتعلم قراءة المقامات ، درس عام 1958 مرحلة الاعدادية في صناعة كركوك وتخرج منها عام 1960 وتم تعينه عام 1965 في دائرة سكك الحديد في كركوك وتم نفيه في عام 1974 الى مدينة السماوة ومن ثم تم نقله الى العاصمة بغداد وفي عام 1992 عاد بشكل نهائي الى مدينته كركوك.

الفنان الخبير في المقامات العراقية مقداد محمد عمر دخل في مقتبل عمره هذا العالم وكان خبيرا بهذا المجال وصاحب كبار الفنانين واستفاد من خبراتهم امثال محمد  القبانجي ويوسف عمر وعلي مردان وعدد اخر من الفنانين الكبار في العاصمة بغداد و كان من مؤسسي مركز علي مردان لقراءة المقامات وبيت المقام العراقي في كركوك وفتح عدة دورات لقراءة المقامات للشباب في التكية الطالبانية في كركوك وكان له دور بارز في بناء ونشأة عدد من الفنانين.

وقال مدير المعهد الفني ومسؤول نقابة الفنانين في اقليم كوردستان فرع كركوك جالاك صديق في تصريح لراديو نوا "ان الفنان المطرب مقداد محمد عمر تم تعينه في دائرة سكك الحديد في بغداد في الستينيات مما اضطر الى العيش في العاصمة ، حيث تعمق هناك في فن المقامات العراقية مع الخبراء العراقيين بهذا الشأن ومنهم الفنان المطرب يوسف عمر واصبح خبيرا في المقامات".

واضاف صديق " ان الفنان المطرب عاد في نهايات التسعينيات الى مدينته كركوك وأسس (بيت المقام) الذي نشأ فيه العديد من الفنانين الكركوكيين ومن ثم أسس في كركوك بعد سقوط النظام السابق (مركز علي مردان للمقامات) وقد شارك بنجاح في العديد من النشاطات الفنية في العاصمة بغداد واقليم كوردستان ".  

واكد مدير المعهد الفني ومسؤول نقابة الفنانين في اقليم كوردستان فرع كركوك جالاك صديق "ان الفنان المطرب مقداد محمد عمر كان خبيرا في مقامات الشرق الاوسط والمقامات الكوردية وكنا نعتمد عليه خبيرا في المقامات" ، مشيرا الى "انه تعلم قراءة المقامات منذ البداية في التكية الطالبانية في مدينة كركوك ، حيث كان جده الحاج عمر ايضا من مشاهير قراء المقامات في كركوك".

وكان الفنان المطرب مقداد محمد عمر قد صرح في مقابلة تلفزيونية "ان مركز علي مردان للمقام كان اول مركز كوردي في تاريخ الكورد قد شارك في اوبرا القاهرة للمقامات والغناء". 

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group