"القره زنكة" أكلة موصلية قديمة إشتهر القدماء بطبخها غابت عن الجيل الحاضر

قبل 2 اسابیع منوعات
أكلة "القره زنكة"

تعبتر أكلة "القره زنكة" او ما يسميها البعض "بالزريبية" من الاكلات الموصلية القديمة التي تطبخ بالاعياد والمناسبات خاصة عند ابناء الديانة المسيحية الذين اشتهروا باعدادها .

مراسلنا في محافظة نينوى اجرى لنا جولة بين الاهالي حول هذه الاكلة من خلال حديثه مع المواطنة امل سامر والتي قالت ، إن اكلة "القره زنكة" من الاكلات القديمة جدا في الموصل ولا يعرفها فقط الا النساء الكبيرات في العمر وهي اكلة نادرة وهي صعبة الاعداد تصنع في المناسبات اما بالنسبة لمكوناتها فهي تتكون من كبة الجريش مع الدبس والجوز واللوز واللحم ومكوناتها غالية ولا تعرف جميع النساء طبخها وهي تعد من الاكلات الشتوية لانها تعطي طاقة للجسم.

وفي الحديث مع الباحثة الاجتماعية زينب علي قالت ، للاسف العديد من العادات الغذائية والظواهر الاجتماعية القديمة في طريقها الى الزوال والانقراض ، فيجب على الجهات المعنية بالتراث والحضارة والتاريخ الحفاظ على هذه العادات الغذائية والاكلات سواء في مدينة الموصل اوعموم العراق وللحفاظ على هذه الاكلة يجب التنسيق مع جامعة الموصل ومفتشية الاثار والتراث.

وقال الشاب محمد محمود ، إنه أول مره يسمع عن هذه الاكلة ، مضيفا مع الاسف جيلنا الحالي لا يعرف هذه الاكلة بسبب غلاء مكوناتها والناس الان في بطالة وفقر وحالة اقتصادية ضعيفة .

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group