تجمع نسوي في السليمانية بمناسبة "اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء"

قبل 2 اسابیع منوعات

تجمع عدد من النساء في حدائق (٢٥ نوفمبر) في السليمانية، اليوم الاثنين 25 تشرين الثاني 2019، بمناسبة "اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء"، وقالت عضوة المجلس الاعلى لشؤون المرأة في حكومة الاقليم امل جلال، ان "المجلس الاعلى لشؤون المراة ، سنويا تضامنا مع اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المراة تجيب الى مجموعة من النشاطات اليوم الاول 25 يمثل اليوم الاول لـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المراة ، وتاتي بها كلمة لرئيس حكومة اقليم كوردستان والرؤساء الثلاث وايضا ممثلين عن الامم المتحدة ".

واكدت جلال في تصريح لموقع راديو نوا، ان"هذه الحملة تأتي بهدف تقليل الانتهاكات حول المراة وكيفية فتح المجال وتأهيل وتقوية قابليات المراة لتتمكن من المشاركة في العملية السايسية او سوق العمل".

واضافت عضوة المجلس الاعلى لشؤون المرأة في حكومة الاقليم،"خلال الـ 16 يوم لدينا مجموعة من الانشطة ، وسيكون النشاط يوم 27-11 في محافظة دهوك ، بشأن تقوية عملية التنسيق لتقديم افضل الخدمات للمؤسسات المعنية وخاصة التي تعتني بقضايا الناجيات ، وكيفية تقديم الخدمات".

واكدت انه "ايضا لدينا مؤتمر في السليمانية في الـ 5 من ديسمبير بشأن تقوية مؤسسات الدراسات الجندلية مع وزارة التعليم العالي باشراف نائب رئيس مجلس الوزراء قوباد  طالباني ، ولدينا مجموعة من جلسات الحوار مع السلطة التشريعية "رئاسة برلمان كوردستان ومع القنصليات والامم المتحدة".
وقالت " قبل ان ننهي الحملة سيكون لدينا مؤتمر بشان اطلاق مشروع انهاء ختان الاناث في اقليم كوردستان،وايضا بالتنسيق مع وزارة الثقافة والشباب الذين لديهم مؤتمر بشأن تقوية القضايا الجندرية في وزارة الثقافة وايضا كيفية تحديد الفجوات والتحديات التي تواجه المراة داخل هذه المؤسسة ورفع التوصيات الى المؤسسات المعنية ".

وبينت ان "قضايا العنف ضد المراة لحد الان لم نلاحظ اي فرق كبير بهذا الخصوص ، قل ولكن اقل من النسبة التي ننتظرها وهذه النسبة القليلة لا تؤثر على الواقع العام، نطمح لتقليل هذه الضواهر السلبية للمراة كي تتمكن من المشاركة الفعلية ، ومادمنا في مجتمع ذكوري وتحت تأثير بعض من القضايا السياسية والنزاعات الازمة الاقتصادية كل هذه المشاكل تؤثر بشكل مباشرة على واقع المراة ووضعها ، لذلك نحن نحث المؤسسات التشريعية والقضائية والتنفيذية وايضا المؤسسات الاعلامية لاعداد برامج وتطبيق سياسات واستراتيجيات التي اعتمدت من قبل رئاسة مجلس الوزراء ، وحث المؤسسات القضائية في تطبيق البنود التي تخص قضايا المراة في اقليم كوردستان".

وتجمع عدد من النساء في حدائق (٢٥ نوفمبر) في السليمانية، اليوم الاثنين 25 تشرين الثاني 2019، بمناسبة "اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء".
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد حددت في القرار (54/134)، يوم 25 تشرين الثاني، "اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة"، فمن المفترض أن يكون الهدف من ذلك اليوم هو رفع الوعي حول مدى حجم المشكلات التي تتعرض لها المرأة حول العالم مثل الإغتصاب والعنف المنزلي وغيره من أشكال العنف المتعددة.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group