الدكتورة هوازن توضح " لنوا" علاقة الضغط النفسي بالقرحة الهضمية

29/12/2019 منوعات

القرح الهضمية، قرحة حامضية مفتوحة تصيب الغشاء المبطن للمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، الذي يسمى بـ Duodenum، وان 80% من المرضى المصابين بهذا المرض يعانون من الم شديد في البطن.

ومن خلال لقاء مراسل راديو نوا مع الدكتورة هوازم موفق، اشارت الى ،ان "بعض الادوية المستخدمة تسبب قرحة المعدة كمضادات الالتهاب غير السيرودية، مشيرة الى ان هذا المرض ينقسم الى " قرحة المعدة و قرحة ال12 وقرحة المريء".

وذكرت ان "اعراض المرض تكون بالم في البطن والذي له علاقة بوجبات الطعام، لافتة الى ان المصاب بعد 3 ساعات من وجبات الطعام يبدأ عنده الالم ويصاحبه انتفاخا في البطن وغثيان مع تقيؤ وفقدان بالشهية، مما يسبب بفقدان وزنه بنسبة كبيرة".

واضافت، ان" في بعض الاحيان تحدث حالات "التقيؤ بالدم" نتيجة نزف القرحة المعدية، منوهة ان "هذه الحالة خطيرة جدا و تؤدي احيانا الى موت المريض".

وبينت ان " لون البراز يكون اسود ذو رائحة كريهة، نتيجة النزف بمكان القرحة ، مشيرة الى ان "القرحة قد تمتد الى الاعضاء المجاورة كالكبد والبنكرياس وهذه الحالات منتشرة بنسبة كبيرة وخطيرة ايضا".

اما عن علاقة الضعط النفسي بالقرحة فاشارت الدكتورة الى ان "80% من سبب القرحة هو " بكتريا" والتي تنمو دائما بوسط حامضي لذلك فأن ازدياد الضغط النفسي يؤدي الى زيادة حامضية المعدة مما يؤدي لتوفر وسط ملائم لنمو البكتريا".

ولفتت الى ان "التشخيص يكون عن طريق الناظور بعد الفحص السريري للمريض، والزرع المباشر للبكتريا المستخرجة بالناظور الذي يبين لنا وجود البكتريا، والاكتشاف المباشر لنشاط العينة المستخرجة وقياس نسبة الاجسام المضادة في الدم كل هذه الوسائل ستمكن  من تشخيص القرحة الهضمية".

اما عن العلاج فقالت الدكتورة انه " يتم بمضادات الحموضة باعطاء المصاب مضادات البيروبريستول ،مشيرة الى انه " في حالة وجدنا البكتريا اثناء التشخيص ففي هذه الحالة نعطي المريض الانتيفايتك الذي يفضل ان يكون الاثرومايسين او امبيسيلين او اموكسيلين تتراسايكلين او موتراينتازو".

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group