الموصل تقيم ندوة علمية للتعريف بفايروس كورونا وطرق الوقائية منه

قبل 2 اسابیع منوعات
ندوة علمية تعريفية تحت عنوان "فايروس كورونا في الموصل

عقد قسم تقنيات الانتاج الحيواني في المعهد التقني بمدينة الموصل، اليوم الاحد 2شباط 2020، ندوة علمية تعريفية تحت عنوان "فايروس كورونا ، الخطر القادم ، وتحدي المواجهة".

وذكر مراسلنا في محافظة نينوى، ان " الندوة شارك بها ممثلون عن الدوائر الحكومية المعنية وناشطين وطلبة ، مبينا ان " هدفها التعريف بهذا الفايروس وأسبابه وطرق الوقاية منه ، ودور الجهات والدوائر المعنية في هذا المجال ، لتحصين المجتمع ومنع تسجيل اصابات بين المواطنين" .

وقال رئيس قسم تقنيات الانتاج الحيواني في المعهد فواز فاضل علي ، لراديو نوا، ان " موضوع بحثي في الندوة يتحدث عن الجانب الوقائي من هذا المرض الذي انتشر بشكل واسع في العالم ، لافتا الى ان "  منظمة الصحة العالمية اصدرت تحذيرا بشأن مواجهة هذا المرض بسبب تزايد عدد حالات الاصابة به ".

واضاف " تناولت في البحث اسباب المرض وطرق الوقاية منها ، وماهو دور المؤسسات المعنية في محافظة نينوى بشأن التحصين والوقاية منه ، وتظافر الجهود المختلفة لمواجهته في حال وصل الى المحافظة ".

واكدت الدكتورة بشار محمد الجادر من أعلام دائرة صحة نينوى، في حديث خاص لراديو نوا، انه "لم تسجل اية حالة اصابة الى حد الان في نينوى والبلاد بشكل عام، لافتتة الى انه" تم استنفار كافة الكوادر الصحية في نينوى من خلال لجنة خاصة بالكوارث ، وتهيأة المستشفيات والمعدات اللازمة".

واوضحت " يمكن منع حالات الاصابة بهذا المرض من خلال الالتزام بتعليمات الوقاية ، وفي مقدمتها النظافة وخاصة غسل اليدين عدة مرات بالصابون ، ومراجعة اقرب مستشفى عند الشعور باي حالة مرضية".

وقالت احدى المواطنات، لمراسلنا، انه " فور السماع بانتشار المرض التزمنا التوعية باجراءات الوقاية وتطبيقها ومنها النظافة التامة وعدم السفر حاليا ، وانتظار اجراءات الحكومة بهذا الخصوص وتوفير اجهزة فحص دقيقة للوافدين في المطارات والمنافذ الحدودية".

واكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة سيف البدر، في تصريح خاص لراديو نوا، ان" البلاد  خال تماما حتى الآن من أي إصابة بهذا المرض ، مشيرا إلى أن المركز الوطني للوقاية والسيطرة على الأمراض الانتقالية لم يسجل أي إصابة ".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة خلو البلاد من أي إصابة بمرض كورونا الذي انتشر في الصين ودول أخرى مؤخرا ، مؤكدة أن جميع الوافدين للبلاد من الدول التي تحدث فيها أي حالة وبائية ومنها الصين يخضعون للفحص في المطارات والمنافذ الحدودية .

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group