جامعة الموصل تعلن عن نيتها بافتتاح متحفا للاثار في داخل الحرم الجامعي

قبل 4 اسابیع منوعات

أعلنت كلية الآثار في جامعة الموصل عن نية الجامعة بأفتتاح متحفا للآثار والتراث في الحرم الجامعي، مشيرة الى انه "سيضم نسخ جبسية مختلفة، واثار أصلية تعكس تاريخ وحضارة المحافظة".

وقالت عميدة كلية الآثار في جامعة الموصل ياسمين عبد الكريم، ان " هذا المتحف سيضم آثار تعود الى حقب مختلفة من تاريخ محافظة نينوى الذي يقدر ب 7000 عام وعلى غرار المتاحف العالمية، مؤكدة انه" سيتم المباشرة بتنفيذ المشروع قريبا ".

واضافت ان " فوائد المتحف عديدة ليس فقط للطلبة والباحثين وانما ايضا لجميع المواطنين وخاصة لشريحة الشباب، أذ سيعمق ويعزز الانتماء الوطني لديهم".

وبينت ان " فكرة المتحف جاءت بعد الخسائر الكبيرة للآثار العراقية في محافظة نينوى منذ عام 2014، وايضا توفير فرص عمل للخريجين ، وكذلك تطبيقات عملية لطلبة المراحل المنتهية، وزيارات عملية لطلبة المدارس".

وتابعت انه " من المؤمل عرض قطع ونماذج آثارية أصلية في المتحف بعد توفير كافة الاجواء المناسبة للعرض".

واشار مراسلنا في محافظة نينوى، الى ان" طلبة الجامعة عبروا عن سعادتهم بمقترح أنشاء متحف آثاري في الجامعة، مؤكدين انه"سيحقق فوائد عديدة لهم"، ومطالبين المتاحف العالمية و المنظمات والجهات المحلية والدولية المعنية كافة بالمساعدة في اعادة آثار نينوى المسروقة حتى يمكن عرضها من جديد في هذا المتحف ".

وكانت مدينة الموصل تضم عدد من المتاحف دمر أغلبها كالمتحف الحضاري في الجانب الايمن من المدينة ، ومتحف التاريخ الطبيعي ، ومتحف التراث الشعبي الكائنين داخل حرم جامعة الموصل .

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group