تدهور الوضع المعيشي في ديالى .. ومسؤول يؤكد"لنوا" ضعف دور النواب الممثلين عن المحافظة ووزارة التجارة في احتواء الازمة

09/04/2020 العراق

اكد عضو مجلس قضاء بعقوبة باسم الحديدي، اليوم الخميس 9 نيسان 2020، ضعف دور النواب الممثلين عن المحافظة ووزارة التجارة في الفترة الراهنة، مبينا ان" دورهما لا يرتقي بالمستوى المطلوب لاحتواء الأزمة"، فيما اشار الناشط المدني من محافظة ديالى الى انه " لولا دور منظمات المجتمع المدني و بعض شيوخ العشائر لاصبحت ديالى اليوم في وضع كارثي في ظل الازمة الحالية".

وذكر الحديدي، في برنامج قضاياكم، الذي بث عبر راديو نوا، ان " قرار حظر التجوال هو افضل الاجراءات التي اتخذتها الحكومة الى حد الان، مشيرا الى انه " على الحكومة المركزية توفير منحة مالية لاصحاب الدخل المحدود والعوائل الفقيرة خلال الشهر الجاري لاعانتهم على تجاوز الازمة الراهنة".

واشار الى انه" كان هنالك مقترحا بتغيير مدة الحظر الى حظر نصفي، لكن ظهور الاصابات الجديدة حال دون تطبيق هذا الاجراء".

وبين ان" الكثير من المنظمات والاعلاميين وشيوخ العشائر في المحافظة ، قاموا بتوزيع المواد الغذائية للكسبة، اضافة الى التبرعات المالية من الميسورين"، مؤكدا ان " الاجهزة الامنية في مناطق بعقوبة كان لها دورا كبيرا بتوزيع مساعدات شخصية للعوائل الفقيرة".

ناشط مدني يؤكد "لنوا" غياب دور المسؤولين بمساعدة العوائل الفقيرة في ديالى خلال الازمة الراهنة

اما الناشط المدني من محافظة ديالى احمد رحيم، فقال في البرنامج ايضا، ان " الحكومة المركزية اضافة للحكومة المحلية، لم تبادر مطلقا والى حد هذه اللحظة، بتحسين الوضع لمعيشي في المحافظة ووضع الحلول للازمة التي يعيشها البلد"، مشيرا الى " وجود مايقارب 50 الف عائلة في ديالى تعيش وضعا مأساويا جدا".

وذكر اننا "قمنا بتوزيع اكثر من 19 الف سلة غذائية على العوائل الفقيرة"، لافتا الى اننا "بحاجة الى دعم الدولة بهذا الجانب".

واكد انه " لولا دور منظمات المجتمع المدني و بعض شيوخ العشائر لاصبحت ديالى اليوم في وضع كارثي، مؤكدا ان "حملتنا لاجلكم" باشرنا بها قبل 20 يوما، دون تلقي اي دعم من اي مسؤول من المسؤولين".

واشار رحيم الى اننا" لم نرى سوى تحركت خجولة للنواب لعبور الازمة ولا ترتقي لمستوى المسؤولية الملقاة على عاتقهم".

ديالى تعلن الموقف الوبائي في المحافظة

اعلنت صحة ديالى عن تقرير شامل عن فيروس كورونا داخل المحافظة. وقال مدير صحة ديالى فارس العزاوي ان” اجمالي حالات الاصابة التراكمي بفيروس كورونا حتى اللحظة في ديالى بلغ 18 حالة بينها 12 لذكور اي يشكلون 66% من اجمالي الاصابات والمتبقي لنساء وان” حالات الشفاء بلغت 5 اي انها تشكل 27% من حالات الاصابة المؤكدة فيما كانت عدد حالات الوفاة 3 اي انها تشكل ما نسبته 16% من حالات الاصابة”.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group