شابة من بغداد تخترع جهازا يمكن المشلولين من الحركة

31/05/2020 منوعات
صورة الجهاز

اخترعت الشابة المهندسة من العاصمة بغداد زينة احمد شهاب، جهازا يساعد المشلولين على تعويض الطاقة المفقودة في اجسادهم، للتمكن من السير و ومارسة حياتهم اليومية بشكلها الطبيعي.

وذكرت شهاب، لمراسلتنا مينا الصالحي، انها "وجدت فكرة الجهاز بعد عملية واسعة من البحث والقراءة عن الية تمكن المشلولين من الحركة"، مبينة ان "التحفيز الكهربائي هو العامل الاساسي لاعادة الحياة للطرف المشلول"، وموضحة ان "الفرق ما بين الشخص السليم والمشلول هو طاقة اشارة كهربائية مفقودة يولدها الدماغ وتنتقل الى الاطراف ليقوم بتحريكها".

واوضحت ان "فكرة الجهاز مماثلة للالية التي يولدها الدماغ، فيقوم الجهاز بأخذ نفس الاشارة المفقودة  وتسجيلها من الشخص السليم، ثميتم وضعها في الجهاز الخاص بالشخص المشلول لاعطاءه ايعاز مشابه لايعاز الدماغ، كي يتمكن من الحركة".

وبينت، ان "الاشارات تختلف من شخص الى اخر بحسب العمر، والسبب الذي ادى الى الشلل، ومدته"، مضيفة انها "لاقت الدعم العائلي والاعلامي ومن الجهات المعنية المختصة، ومن الجامعة من حيث الاستشارة اثناء عملها بالجهاز".

واشارت الى انها" استخدمت المشروع كبحث تخرج من كلية الهندسة قسم الطب الحياتي"، مبينة انها "حاولت الابتعاد عن الافكار المتعارف عليها المختصة بالاطراف المبتورة".

وذكرت انها "تريد اكمال رسالة الماجستير ببحث اخر يختص بجهاز ثاني يساعد بمنع التقرحات التي تحدث بسبب النوم المستمر لمرضى الشلل والسكري".

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group