اجتماعات مثمرة بين العراق مع صندوق النقد والبنك الدوليين

15/04/2023 العراق

أكدت وزيرة المالية طيف سامي محمد، مواصلة الحكومة جهود اصلاحاتها الوطنية والاقتصادية.
وذكر بيان لوزارة المالية، أنه "على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة بالعاصمة واشنطن للفترة من 10 - 16 ابريل الجاري ، الوفد العراقي يجري سلسلة اجتماعات مع عدد من المؤسسات المالية والنقدية الدولية" .
وأضاف، أن "وزيرة المالية طيف سامي محمد عقدت اجتماعا مع المدير التنفيذي للبنك الدولي منصور الشمالي ، بحضور محافظ البنك المركزي علي العلاق والوفد المرافق له وبمشاركة مدير عام دائرة الدين العام  ومدير عام الصندوق العراقي للتنمية الخارجية"، مبينا انه "شهد الاجتماع التداول في الروئ الاقتصادية والمالية التي تعمل الحكومة العراقية على تحقيقها وفق اولويات التنمية المستدامة والمشاريع والمياه والمناخ والبيئة والنقل والحماية الإجتماعية ، الى جانب تعزيز قدرات القطاع المصرفي وتطبيق الاتمتة ودعم المشاريع الصغيرة والنهوض بواقع القطاع الخاص وانشاء صناديق التنمية" .
واشارت وزير المالية، بحسب البيان، الى مواصلة الحكومة العراقية جهود إصلاحاتها الوطنية والإقتصادية، معتمدة لاجل ذلك خارطة طريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والنهج التدريجي لتمويل التنمية من خلال تعظيم الإيرادات للموازنة .
من جانبه، ابدى ممثل البنك الدولي استعداد البنك الى المساهمة في دعم مسار البرنامج الحكومي .
في غضون ذلك، اجرت وزيرة المالية طيف سامي محمد اجتماعا مع ممثل صندوق النقد الدولي جهاد عازور ومدير دائرة الصندوق للشرق الاوسط توخير ، بحضور مدير عام دائرة الدين العام ومدير عام الصندوق العراقي للتنمية الخارجية .
واضاف البيان انه جرى خلال اللقاء بحث علاقة العراق مع صندوق النقد الدولي، والتعاون في مجال دعم السياسات والخطط المالية، بما يسهم في تحقيق استقرار الاقتصاد العراقي .
وتابع، "كما ناقش الاجتماع أبرز التحديات الاقتصادية والإجراءات الحكومية المتّخذة لمواجهتها، بما يكفل حماية الطبقات الفقيرة والهشّة وتوفير الحماية لها ، الى جانب تهيئة الظروف لاجل عقد برنامج شراكة مابين العراق وصندوق النقد للمساهمة في تعزيز متطلبات التنمية الشاملة والاصلاح للاقتصاد العراقي ."
وابدى ممثلو الصندوق، بحسب البيان، استعدادهم تقديم كافة اشكال الدعم لإنجاز مهام البرنامج الحكومي من حيث بناء القدرات وتدريب الكوادر العاملة والمساهمات الفنية بما يلائم قيام قطاعات منتجة تساهم في رفع معدلات الناتج المحلي وتحقيق التوازن للاقتصاد العراقي .
كذلك بحثت وزير المالية دعم المشاريع التنموية والاستثمار مع الممثل الاقليمي للبنك الدولي ، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن.
وذكر بيان لوزارة المالية، ان اجتماع الوفد العراقي برئاسة وزير المالية طيف سامي محمد مع الممثل الاقليمي للبنك الدولي فريد بالحاج والفريق التنفيذي بحث جهود دعم مشاريع التنمية الإقتصادية والإستثمار .
وجرى خلال الاجتماع ، التأكيد على استمرار التنسيق الثنائي لتعزيز التنمية المستدامة في قطاعات المال والإقتصاد والطاقة والاستثمار وتسريع وتيرة اصلاح القطاع المصرفي بما يتوافق مع رؤية الحكومة العراقية الهادفة الى احداث التوازن الاقتصادي وتصحيح مسار السياسة المالية في العراق .
من جهته، لفت بلحاج الى استعداد البنك الدولي الاستمرار في التعاون الجاد والمثمر مع الحكومة العراقية، في كل ما يرتبط بتمويل المشاريع التنموية ، والاصلاحات الجوهرية لتقوية بنية الاقتصاد العراقي .

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group